الرياضةالصحة

مان ديفان ثقف نفسك

مع تقدم العمر يضعف الجسد وتتراجع فعالية وظائفه إلا أنه بالإمكان التخفيف من تأثير الزمن على الصحة العامة باتباع نمط حياة صحي متوازن يجمع بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة لكن ماهي الرياضة المناسبة لسن الأربعين إليك أنواع الرياضات المناسبة لهذا العمر.

1ـ التمارين الهوائية أو القلبية 

وهي عبارة عن تمرين رياضي يرفع معدل ضربات القلب أمثلة على هذه التمارين : المشي والسباحة والزومبا وركوب الدراجة وحتى الأعمال المنزلية مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية والمسح يعد من التمارين القلبية .

تعمل هذه التمارين على المحافظة على صحة القلب وزيادة قدرته على ضخ الدم وبقاء العضلة القلبية قوية ، لذا يوصى بممارسة هذه الرياضة بنسبة 80% من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب لمدة ثلاثين دقيقة وأربع مرات في الأسبوع .

2ـ التنس

يعتبر من أفضل الرياضات للمرأة لما توفره هذه الرياضة من صحة نفسية واجتماعية فيتطلب الخروج من المنزل لممارسة هذه الرياضة ولقاء الصديقات مما يسمح بإقامة علاقات اجتماعية وتخفيف الشعور بالوحدة وبالتالي تحسين المزاج والشعور بالرضا بسبب زيادة هرمون السيروتونين ، كما أن فيتامين د الذي ستحصل عليه من الشمس يساعد في امتصاص الكالسيوم ويحمي من هشاشة العظام . 

3ـ رفع الأثقال

تعمل هذه الرياضة على تحسين الكتلة العضلية وتزيد من كثافة العظام فهي تعتمد على برنامج تدريب على حمل وزن زائد بالتدريج والذي يضمن زيادة منهجية في الحجم والشدة مع مرور الوقت .

وتساعد هذه الرياضة على إدارة القلق وخفض شدة الألم لمن يعاني من آلام أسفل الظهر وهشاشة في العظام كما أنها تحسن من نوعية النوم وتقلل من أعراض الاكتئاب والتعب . 

4ـ كمال الأجسام

هذه الرياضة لم تعد مقتصرة على الرجال فقط فأصبح بإمكان المرأة ممارستها لبناء الأنسجة العضلية دون تضخيم العضلات بشكل مبالغ فيه ، فالمرأة لاتحتاج لرفع نفس القدر من الوزن مثل الرجل لكن تحتاج لتقوية العضلات للحصول على مظهر رشيق .

فإلى جانب فوائدها الجسدية التي توفرها هذه الرياضة من بناء العضلات ورفع معدل حرق الدهون فهي تعمل على تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات .

5ـ اليوغا

لا يخفى على أحد فوائد اليوغا البدنية والعقلية بعد سن الأربعين فهي تساعد في مواجهة الأعراض بمزيد من التركيز و بضيق أقل ، كما تدعم عملية الشفاء وتحسن القوة والتوازن والمرونة وتعمل الحركات البطيئة والتنفس العميق على زيادة تدفق الدم و إحماء العضلات أما الثبات بوضعية ما يساعد على بناء القوة .

تعمل هذه الرياضة على تخفيف آلام الظهر وتقليل أعراض التهاب المفاصل وتحسين الحركة كما تساعد في محاربة الإكتئاب والقلق لكونها تزيد من الناقلات العصبية المحسنة للمزاج .

6ـ البلانك 

تعمل تمارين البلانك على تشغيل عضلات الذراعين والساقين والجذع والعمود الفقري ، كما يساعد في تحسين وضعية الجسم المرهق من الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر فيعمل على تقوية عضلات الظهر والصدر والكتفين والرقبة والبطن ويبقي الكتفين للخلف وأسفل الظهر وهما شرطان حيويان للوضعية الجيدة وتجنب الانحناء أثناء الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة ، كما يزيد من مرونة الجسم فهو يعمل على تمديد النصف السفلي من الجسم فالدخول في وضعية اللوح الخشبي يعمل على إطالة أوتار الركبة وأقواس القدمين .

لذا عليك بإدخال البلانك في روتينك اليومي بعد سن الأربعين .

7ـ ركوب الدراجة

تعد طريقة رائعة لفقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام فهي رياضة ممتعة تشعرك بالحرية والتخلص من الافكار السلبية .

تساعد هذه الرياضة في المحافظة على صحة القلب .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى