الصحة
أخر الأخبار

نون البيبي طلع له سنون

مان ديفان ثقف نفسك

يبدأ معظم الأطفال التسنين بين عمر 6 أشهر إلى 12 شهرًا، ومع ذلك فإنه تظهر مجموعة من الاختلافات بين طفل وآخر، فبعض الأطفال لا تكون لديهم أي أسنان في عمر سنة، وغالبًا ما يظهر السن الأول عند عمر 6 أشهر؛ حيث تبدأ الأسنان الأمامية (القواطع السفلية) في الظهور أولاً، ثم تتوالى الأخرى، وغالبًا ما يستكمل معظم الأطفال أسنانهم عند عمر 3 سنوات.

وعلى الرغم من اختلاف التوقيت اختلافًا واسعًا، كثيرًا ما يبدأ الأطفال في التسنين ببلوغهم عمر 6 أشهر تقريبًا. عادةً ما يكون السِّنَّان السُّفليان الأماميان (القاطعتان المركزيتان السفليتان) هما أول ما يظهر من الأسنان ويتبعهما السِّنَّان الأماميان العلويان (القاطعتان المركزيتان العلويتان).

تشتمل علامات التسنين وأعراضه الكلاسيكية على ما يلي:

سَيَلان اللعاب المفرط

عضِّ الأجسام

سهولة الاستثارة أو غرابة الأطوار

قرح اللثة أو إيلامها

زيادة طفيفة في درجة الحرارة — ولكن بدون الحُمَّى

يشكُّ العديد من الآباء في أن التسنين يُسبِّب الحُمَّى والإسهال، لكنَّ الباحثين يقولون إن هذه الأعراض ليست مُؤشِّرات على التسنين. إذا كانت درجة حرارة المستقيم لدى طفلكَ تبلغ 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو كان مصابًا بالإسهال، فاستشِرِ الطبيب.

نصائح لتخفيف آلام التسنين عند الرضع:

يمكنك المساهمة في تهدئة ألم التسنين الذي يشعر به الطفل من خلال إعطائه بعض الفواكه الباردة التي يأكلها أو إعطائه حبة جزر أو خيار بارد من الثلاجة حتى يقضمها. كما يمكنك منحه عضاضة أو لعبة مطاطية أو أي شيء يلهو به ولكن يجب أن يكون حجمه كبير كفاية حتى لا يبتلعه عن طريق الخطأ. وتجدر الإشارة إلى أن طفلك قد يحيرك بعض الشيء حتى تجدين ما قد يريحه من هذا الألم ولكن حاولي أن تتحلي بالصبر.

ومن المفيد أيضًا أن تقومي بالمسح على لثة طفلك بأصبعك أو بقطعة قماش نظيفة باردة كل فترة حتى تهدئي من الألم الذي يشعر به، كما يمكنك أيضًا استشارة طبيب الأطفال لينصحك بنوع جل مناسب لتسكين ألم الأسنان.

حاولي ألا تهملي الاهتمام والعناية بأسنان طفلك مهما حدث، كما يعتبر اهتمامك بها في هذه المرحلة هام للغاية لأنه سيترتب عليه صحة أسنان الطفل فيما بعد. لذلك، نظفي أسنانه ولثته يوميًا بعد كل رضعة أو تناوله لأي طعام من خلال قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء أو بفرشاة خاصة يتم ارتدائها في الأصبع. بعد ظهور جميع الأسنان ستأتي مرحلة تنظيف الأسنان بفرشاة عادية لذلك حاولي التمهيد لهذه الخطوة من الآن عن طريق ترغيبه وتشجيعه على تنظيف أسنانه بالفرشاة من خلال شراء فرشاة ملونة جميلة، ويجب أن يرى الطفل في أبويه القدوة والمثال الحسن وهذا عن طريق أن يقوما دائمًا بالحفاظ على غسيل أسنانهما وإظهار الأمر أمامه.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى