الأمراض والمناعة
أخر الأخبار

مناعة الجسم وكيفية تقويتها والأطعمة التي يجب تجنبها

مان ديفان ثقف نفسك

المناعة هي مقاومة الأمراض عند التعرض للإصابة بمسبباتها. وقد تكون حصانة طبيعية من المرض بصفة عامة، نتيجة لعوامل في تكوين الجسم, كوجود الجلد والأغشية المخاطية السليمة, والإفرازات المختلفة, كالعرق والدموع والمخاط وعصارات المعدة, التي تدفع الجراثيم المهاجمة. وكوجود البلعمات في الدم والأنسجة لتلتهمها. وقد تكون حصانة مكتسبة ضد مرض واحد, نتيجة لوجود الأجسام المضادة لجرثومته, أو ذيفانها في مصل الدم.

يتولى جهاز المناعة مسؤولية الدفاع عن الجسم ضد الأمراض والعدوى التي تسبّبها الكائنات الحية الدقيقة. ويمكننا عبر اتّباع مجموعة من النّصائح الصحيّة والغذائية تقوية جهازنا المناعي وتعزيز مقاومته للأمراض والعدوى. كما تساعد هذه النّصائح على تحسين عمل أعضاء الجسم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية، مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

خفض مستويات الإجهاد والتوتر

خفض مستويات الإجهاد والتوتر عبر تناول طعام صحي؛ وممارسة التمارين الرياضية؛ والاسترخاء والتنفس العميق؛ والحدّ من التعرّض للتلوث والضوضاء؛ واستثمار أوقات الفراغ بالأعمال التطوّعية، حيث تؤثّر المستويات المرتفعة من الإجهاد النفسي والجسدي لفترة طويلة سلبًا على أداء جهاز المناعة.

تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات لإمداد الجسم بمضادّات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تقتناول الأطعمة والمشروبات التي تعزز من صحّة القلب والدورة الدموية. والتي تشمل الفواكه والخضروات الطازجة أو المجفّفة والحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة أو عديمة الدّسم والسلمون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والزيوت الصحية، والتقليل من تناول الدّهون المتحوّلة والمُشبعة والملح. إذ تعزز الدورة الدموية القوية من قوة وأداء جهاز المناعة   ..

تناول وجبات تضم كميّة كافية من البروتين الذي يحتاجه الجسم، حيث يوجد البروتين في اللحوم الخالية من الدّهون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة وعديمة الدّسم والمكسّرات والبذور والبقوليّات المجفّفة مثل العدس والفاصولياء والحمّص والبازلاء.

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (الناميات الحميدة الموجودة في الأمعاء) مثل الفواكه والخضروات والمأكولات المخمّرة مثل اللبن، حيث أنها تدعم قدرة الجسم على مقاومة العدوى وتعزز من صحة جهاز الهضم.

اطعمة يجب تجنبها

عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيّدًا مثل اللحوم والبيض والحليب غير المبستر

تجنّب تناول الأطعمة والمشروبات التي تضعف جهاز المناعة. والتي تشمل السكر (الأبيض والبني) والكربوهيدرات المُكرّرة مثل الحلوى. تناول الحبوب وحبوب القمح الكاملة بدلًا من الخبز الأبيض أو الحبوب المُكرّرة واستبدل الحلوى بالفواكه الطازجة أو المجفّفة.

ممارسة الرياضة والتخلص من العادات المضرة

تجنب التدخين الإيجابي و السّلبي.

ممارسة الرياضة بانتظام.

الحفاظ على وزن صحي للجسم.

الحرص على نيل قسط كاف من النوم (7-8 ساعات يوميًا).

داء السكري والأدوية

يجب على مرضى السكري السيطرة على نسبة السكر في الدم لأن المستويات المرتفعة منه تؤثّر سلبًا على مناعتهم. كما يعتبر الحفاظ على ضغط الدم ونسبة الدهون أمرًا هامًا لتجنب المشاكل الصحيّة الخطيرة التي قد تؤدي إلى مضاعفات طبيّة مزمنة تُضعف جهاز المناعة.

عدم تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المضادّات الحيويّة أو الأعشاب أو المكملات الغذائيّة دون استشارة الطبيب.وي جهاز المناعة.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى