الرياضة

معايير اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية

مان ديفان ثقف نفسك

إن ارتداء الحذاء المناسب للتمارين الرياضية يجعل من هذه التمارين أكثر سهولة وليونة وأمان كما أنه مهم في تقديم الدعم اللازم للقدمين فلا يوجد حذاء واحد مناسب لجميع التمارين الرياضية لذا لابد من معرفة كيفية اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية .

1ـ الجري

يتطلب في حذاء الجري وجود الكثير من البطانات لامتصاص الصدمات وتقليل احتمال الإصابة بالتواء، فالجري يسبب ضغط على القدم وأعلى الساق مما قد يؤدي إلى إصابة هذه المناطق فارتداء حذاء الجري المناسب يقلل من المشاكل مثل : التهاب الساق أو كسور الاجهاد والتهاب الأوتار وآلام الركبة . 

لذا فإن المعيار الرئيسي لاختيار حذاء الجري هو مشيتك وراحتك ، فالطريقة التي تمشي بها تحدد كيفية ارتطام القدم بالأرض ، قم بالبحث عن أنماط التآكل في الحذاء فمثلا : إذا كان هناك تآكل بسيط في الجهة الداخلية للقدم فقم باختيار أحذية محايدة أو أحذية ثبات ودعم خفيف ، أما إذا كان التآكل بشكل مفرط فإن أحذية الثبات والتحكم في الحركة هي الخيار الأنسب وفي حال كان الجري على الجزء الخارجي للقدم فيوصى بأحذية تحتوي على توسيد وتتصف بالمرونة. 

2ـ التنزه 

قد تكون أحذية التنزه أو المشي لمسافات طويلة تحتاج إلى مزيج من الدعم والتوسيد كما تحتاج إلى درجة من الحماية إذا كانت الحركة أصعب فالمشي في الممرات التي تم صيانتها جيدا تحتاج حذاء منخفض ومقاوم للماء لأن القدم المبللة غير مريحة أما المشي على التضاريس غير المستوية يحتاج حذاء طويل يدعم الكاحل ويحافظ على جفاف القدمين إذا كان يحتوي على بطانة مقاومة للماء ولكنها قابلة للتنفس.

3ـ الصالة الرياضية

إذا كنت تمارس تمارين القلب الداخلية مثل دروس الزومبا والأيروبك والكارديو فعليك بالأحذية التي توفر دعم جانبي وتجمع بين المرونة والدعم وامتصاص الصدمات فتكون أحذية ذات نمط بسيط .

4ـ تدريبات القوة

عليك اختيار الأحذية الصلبة والمستقرة غير قابلة للضغط مع توفير الكثير من الدعم لضمان بقائك في وضع ثابت ومستقر عند التدريب مع الأوزان الثقيلة .

بالرغم من أن هذه الأحذية لا تتمتع بصفة امتصاص الصدمات لكنها تقدم الدعم اللازم للقدمين وقد يحتوي بعضها على أحزمة إلى منتصف القدم لتعزيز الاستقرار .

5ـ الملاعب الرياضية

تتضمن رياضة الملاعب مثل : كرة السلة والتنس والريش والاسكواش والطائرة الكثير من الحركات الجانبية مما يعني أن حذاء الجري السميك لن يكون مناسب وقد يؤدي إلى الإصابة لذا يفضل أن يكون حذاء مصمم للتحرك في جميع الاتجاهات .

6ـ ركوب الدراجة

تتمتع أحذية ركوب الدراجة بأنها شديدة الصلابة مما يساعد على توفير الطاقة ، تم تصميمها للاستخدام مع مشابك الأصابع أو الدواسات ليوفر اتحاد متين بينك وبين الدراجة قدر الإمكان .

7ـ الرياضة الميدانية

تحتوي الأحذية الرياضية الميدانية مثل : كرة القدم على العشب على مسامير أو مرابط ذات أزرار خالية من الحواف الحادة لتقليل خطر الإصابة.

  • الحرص على ارتداء الجورب المناسب للحذاء الرياضي المختار لأن عدم التناسق قد يؤدي إلى عرقلة الأداء الرياضي .


مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى