الأمراض والمناعة

متلازمة تكيس المبايض وأبرز أعراضها

مان ديفان ثقف نفسك

يعد تكيس المبايض أو مايسمى PCOS من المشاكل التي تصاب بها النساء وتؤثر على الإنجاب من عمر 15 إلى عمر 44 ومن بين 2.2% إلى 26.7% من النساء في هذه الفئة العمرية مصابة بتكيس المبايض وهي حالة تؤثر على هرمونات المرأة حيث تنتج المصابة بمتلازمة تكيس المبايض كميات أعلى من هرمونات الذكورة كما يؤثر على مبايض المرأة وهي العضو الذي ينتج هرمون الاستروجين والبروجسترون وهي هرمونات تنظيم الدورة الشهرية كما تنتج المبايض كمية  صغيرة من هرمونات الذكورة تسمى الأندروجينات وفي حالة تكيس المبايض يكون إنتاج هذا الهرمون أعلى .

ويتحكم هرمون المنبه للجريب FSH و هرمون اللوتيني LH والذي يتم إنتاجهما في الغدة النخامية  في الإباضة فيقوم الهرمون المنبه للجريب FSH بتحفيز المبيض لإنتاج كيس يحتوي على بويضة ثم يقوم الهرمون اللوتيني LH بتحفيز المبايض لتحرير بويضة ناضجة ، لكن في متلازمة تكيس المبايض تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل داخل المبايض وهذه الأكياس هي بصيلات كل واحدة يحتوي على بويضة غير ناضجة .

ويؤدي نقص الإباضة في تغيير مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون و FSH و LH فتصبح أقل من المعتاد وبالمقابل يرتفع هرمون الذكورة الأندروجين أكثر من المعتاد ويؤدي ارتفاعه إلى تعطيل الدورة الشهرية عند المرأة .

  • أعراض متلازمة تكيس المبايض

1ـ الصداع بسبب التغير في الهرمونات قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع عند بعض النساء

2ـ سواد الجلد قد تتشكل بقع داكنة على الجلد وفي ثنايا الجسم مثل تلك الموجودة على الرقبة والفخذ وتحت الثديين .

3ـ زيادة الوزن ف 80% من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من السمنة وزيادة الوزن .

4ـ ظهور حب الشباب فقد تجعل الهرمونات الذكورية الجلد أكثر دهنية من المعتاد مما يسبب في ظهور الحبوب على الوجه أو الصدر أو أعلى الظهر.

5ـ نمو الشعر ف 70% من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من نمو الشعر على الوجه والجسم بما فيها الظهر والبطن والصدر.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى