الأمراض والمناعةالحمية والتخسيسالصحة

كل ما تريد معرفته عن عملية تكميم المعدة

مان ديفان ثقف نفسك

تعد عملية التكميم من العمليات التي تحفز عملية فقدان الوزن فهي عملية يزال فيها نحو 80% من المعدة وبغض النظر عن مخاطرها فإنها كعملية جراحية تؤدي إلى العديد من المضاعفات والمخاطر الصحية ، ويؤدي الانخفاض المفاجئ في حجم المعدة الناتج من عملية تكميم المعدة إلى انخفاض عدد السعرات الحرارية  وبالتالي إلى فقدان الوزن .

وتعتبر حالات الوفاة نادرة في عمليات التكميم لكن تحدث مضاعفات في هذه العملية منها جلطات الدم والألم والتسربات المضادة للفطريات وتوجد بعض المضاعفات التي تظهر بعد العملية بستة أشهر أو بعد العملية مباشرة ومن هذه المخاطر :

 

1ـ سوء الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي

قد يعاني البعض من مشاكل في الجهاز الهضمي وعسر في الهضم أو اضطراب المعدة  كمضاعفات بعد عملية التكميم وقد يعاني منها البعض لفترة طويلة من الزمن بسبب صغر حجم المعدة والتغيرات في طريقة انتقال الطعام من خلال المعدة والأمعاء وقد يكون الجلد المترهل من المشاكل التي يعاني منها الشخص بعد الجراحة .

2ـ الغثيان

يواجه المرضى هذا الشعور بعد العملية والذي لا يعرف سببه لكنه يمكن أن يكون بسبب بقاء الطعام في المعدة لفترات أطول من المطلوب بسبب تغير حجمها .

3ـ ترهل الجلد 

قد يكون استئصال السبلة الشحمية خيار لإزالة الجلد الزائد لكن العديد من الجراحين يفضلون الانتظار لمدة عام إلى عامين قبل إزالة الجلد الزائد حتى يستقر وزن المريض .

4ـ الإسهال المستمر

قد يصاب الشخص بالإسهال بسبب تغير في ميكروبيوتا الأمعاء وتعرض الأمعاء الدقيقة للأطعمة غير المهضومة وفي حال استمر لفترة طويلة لا بد من استشارة الطبيب المختص للمساعدة على وقف الإسهال الذي قد يؤدي استمراره إلى جفاف الجلد وسوء التغذية .

5ـ قرحة المعدة

وتسمى القرحة الهضمية ويتم تشخيصها أثناء التنظير العلوي بعد أن يعاني المريض من نزيف ينظر إليه على أنه براز داكن أو دم في القيء أو ألم في منطقة المعدة .

6ـ حموضة المعدة 

ويسمى بمرض الجزر المعدي المريئي وبالإضافة إلى هذا يشعر المريض بالانتفاخ والامتلاء واضطراب المعدة والتي تصيب الكثيرين ممن يجرون عملية التكميم .

7ـ الإصابة بخراج في الطحال

وهو عبارة عن مواد معدية ” القيح ” تتكون في الجسم في منطقة تشبه الجيب بسبب انسكاب أو تسرب محتويات الأمعاء بعد العملية  وقد تطلب في بعض الحالات النادرة إزالة العضو . 

8ـ انسداد المعدة

قد يؤدي تضيق مخرج المعدة إلى صعوبة أو استحالة هضم الطعام ويتم إصلاح هذه المضاعفة بواسطة عملية جراحية من خلال تمديد المنطقة التي اصبحت ضيقة بالجراحة .

9ـ التصاقات البطن

يمكن أن تؤدي الالتصاقات البطنية إلى انسداد الأمعاء الدقيقة وقد يسبب التندب أو تضييق مخرج المعدة إلى التصاق الأنسجة في البطن وهو ما يسبب إحساس بالسحب يمكن أن يتراوح من الإزعاج إلى الألم مع الحركة .

 

10ـ تكون حصى في المرارة

تكون الحصوات من أكثر الأمور شيوعا في جميع أنواع جراحات البدانة مما يجعل استئصال المرارة أكثر شيوعا لدى مرضى تكميم المعدة .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى