الصحة

فوائد فاكهة القشطة الشائكة

مان ديفان ثقف نفسك

هي فاكهة لا يعرفها كثير من الناس لكنها مشهورة في مناطق معينة مثل: المكسيك ومناطق البحر الكاريبي ومن ثم انتقلت إلى أفريقيا وآسيا وتأتي القشطة الشائكة بلون أخضر من الخارج يحتوي على نتوءات تشبه الشوك ومن هنا جاءت تسميتها القشطة الشائكة ومن الداخل لها لون أبيض صالح للأكل كما وتحتوي على مجموعة من البذور يتميز طعمها بأنه مزيج من طعم الفراولة والأناناس والفواكة الحمضية وهذا يجعلها صالحة للاستخدام في عمل العصائر وأصناف الحلويات .

أما بالنسبة لأوراق هذه الفاكهة وبذورها فهي تحتوي فوائد عديدة حيث يمكن طحنها وشربها في صورة شاي.

تحتوي القشطة الشائكة على العديد من المعادن مثل : البوتاسيوم والصوديوم والفسفور والكالسيوم والحديد وتحتوي على الفيتامينات مثل : فيتامين C وفيتامين B1 و B2 كما تحتوي على سعرات حرارية قليلة والكثير من الماء.

تتلخص فوائدها:

1ـ مكافحة الطفيليات

لها دور كبير في القضاء على الفطريات التي تصيب الجهاز الهضمي وتعمل على الوقاية منها فيمكنك تناول الشاي الذي يصنع من بذور القشطة الشائكة للقضاء على الفطريات.

2ـ تقليل الالتهابات

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول القشطة الشائكة يساعد في الحد من التهابات المفاصل والتقليل من أعراض ومضاعفات النقرس بشكل سريع وفعال حيث يقلل من خروج المواد المسببة للالتهابات مثل : الهيستامين والبروستاجلاندين.

3ـ تقوية جهاز المناعة

تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين C المقوي الأول للمناعة  فهو يعمل على تعزيز تكون كريات الدم البيضاء خط الدفاع الأول في الجسم كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من مرض السرطان.

 4ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعمل هذه الفاكهة على تنظيف المعدة والأمعاء من الفطريات كما تقلل غازات البطن والتقلصات وتعمل على تسهيل عملية الهضم ومنع الإمساك لاحتوائها على الألياف والماء.

 

5ـ تطهير الجسم من السموم

من خصائص هذه الفاكهة أنها مدرة للبول فهي تعمل على تنظيف الجسم من الأملاح الزائدة والسموم والفضلات وبالتالي تمنع تكون الحصوات في الكلى كما وتساعد في الوقاية من النقرس وخاصة عند شرب أوراق هذه الفاكهة .

6ـ تعزيز صحة العظام

تحتوي هذه الفاكهة على الكالسيوم وهو من المعادن المهمة لبناء العظام ومنع إصابتها من الأمراض التي قد تصيبها مع تقدم السن كما وتحتوي على الفسفور وهو مهم لتقوية العظام وحمايتها.

7ـ مكافحة السرطان

تحتوي هذه الفاكهة على مركبات تسمى الأسيتوجينيات وهي مركبات تقي من السرطان فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول القشطة له دور في علاج سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والبنكرياس فشرب شاي أوراق هذه الفاكهة وبذورها فعال تحديدا في علاج سرطان الثدي .

8ـ تقليل ضيق النفس

تعمل هذه الفاكهة على تنظيف الممرات التنفسية من السموم والبلغم والمخاط المتراكم الذي يسبب ضيق النفس وكما تحتوي هذه الفاكة على فيتامين C الذي يقي الجهاز التنفسي من الربو والأمراض التنفسية الأخرى .

9ـ تسكين الآلام

تحتوي هذه الفاكهة على مواد مسكنة للألم فهي قادرة على تقليل الآلام المصاحبة للعضلات أو التهاب المفاصل والنقرس والألم المصاحب للحروق والسرطان.

10ـ مفيد للمرأة الحامل

لاحتوائها على جميع المعادن والفيتامينات الضرورية والألياف الغذائية المفيدة لتكوين الجنين وصحة الأم .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى