الرياضةالصحة

فوائد رياضة اليوغا للجسم

مان ديفان ثقف نفسك

اليوغا هي ممارسة بدنية وعقلية تجمع بين اللياقة البدنية وتقنيات التنفس والاسترخاء والتأمل ، نشأت في شمال الهند ويعود أصل كلمة يوغا إلى اللغة السنسكريتية التي تعني الإنضمام والاتحاد وتهدف إلى ربط العقل والجسد والروح من خلال ستة أنواع مختلفة كل نوع منها تركيز مختلف عن النوع الآخر.

  • فوائدها :

1ـ الحد من الإجهاد

هي وسيلة للتخلص من التوتر وطريقة لتخفيف أعراض القلق من خلال نقل التركيز والانتباه إلى الجسم والتنفس ، ويمكن لدمج  روتين يومي من التنفس والتأمل أن يبعث الهدوء في النفس والإحساس بالطمأنينة والسلام . 

2ـ تحديد الهدف

وجود نية واضحة وهدف واضح أمر في غاية الأهمية للنجاح في العمل أو في اليوغا فبدون نية تصبح الأمر أصعب والعمل شاق ، النية تعمل على إلهامك وتركيزك عقليا وروحانيا ، تساعد الأهداف على بذل الجهد البدني المناسب للمهمة التي تقوم بها .

3ـ المرونة

الأمر لا يتعلق فقط بفقدان الوزن بالرغم من أنها أحد الفوائد المكتسبة من المواظبة على التمرين ، فممارسة اليوغا بأنواعه المختلفة بشكل منتظم يزيد من مرونة الجسم وتحسين قوة العضلات وتزيد الطاقة وتعزز صحة القلب والدورة الدموية وتضمن أداء رياضي أفضل .

4ـ التركيز

يلمس الكثير أثر اليوغا وانعكاسها على سلوكهم ومشاعرهم ويرون أن اليوغا طريقة مميزة لتهدئة العقل وتحسين التركيز ، فمن خلال الممارسة المنتظمة لليوغا يمكن للمرء أن يصبح قادر على التركيز على شيء واحد إذ أنه تدريب للعقل كما أنه يزيل الفوضى العاطفية ف

من الرأس وهذا يساعد على التركيز بشكل أفضل .

5ـ مسكن للآلام

تفيد اليوغا في تليين العضلات وتقويتها وبالتالي تخفيف الآلآم فقد أثبتت علاجها لآلآم الظهر والركبة ومتلازمة النفق الرسغي والآلام المزمنة والحادة فقد وجدت دراسة نشرت في دورية Annals of Internal Medicine أنه من بين 313 شخص يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة زادت حصة اليوغا الاسبوعية من القدرة على الحركة أكثر من الرعاية الطبية .   

  • أنواع اليوغا 

1ـ يوغا التانترا :الاحتفال .

2ـ جنانا يوغا : تدور حول الحكمة وتنمية الفكر ومسار العالم من خلال الدراسة .

3ـ بهاكتي يوغا : طريقة إيجابية لتوجيه المشاعر وزراعة التسامح والقبول .

4ـ كارما يوغا : تهدف إلى خلق مستقبل خال من الأنانية والسلبية .

5ـ الرجا يوغا : تتضمن التأمل والالتزام الصارم بسلسلة من الخطوات المعروفة باسم أطراف اليوغا الثمانية .

6ـ هاثا يوغا : تهدف إلى تهيئة العقل والجسد .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى