الأمراض والمناعةالحمية والتخسيسالصحة

فوائد خل العنب الصحية

مان ديفان ثقف نفسك

يمتلك خل العنب الكثير من الفوائد الصحية فهو مشتق من العنب الذي يأتي بألوان مختلفة ، ويعد خل العنب من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لذا فهو مفيد لمن يتبع حمية غذائية .

أبرز فوائد خل العنب :

1ـ تنظيم مستوى السكر في الدم

أثبتت الدراسات أن تناول خل العنب قبل النوم يساعد على الاستيقاظ صباحا بمستوى سكر منخفض خصوصا لمن يعاني من السكر النوع الثاني .

2ـ يحسن صحة القلب والشرايين

تناول خل العنب ضمن حمية غذائية يساعد في تخفيض فرصة الإصابة بأمراض القلب المختلفة كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويعمل على تقوية الدورة الدموية ويحسن ضغط الدم المرتفع .

3ـ خسارة الوزن 

يعمل خل العنب على حرق الدهون الزائدة في الجسم لذا من الممكن إضافة القليل منه إلى طبق السلطة ، كم أنه يمتاز بمنح الشخص الشعور بالشبع لذا فهو يساعد في خسارة الوزن.

 

4ـ تحسين الجهاز الهضمي 

يحتوي خل العنب على حمض الأسيتيك وهذا النوع من الأحماض يحتوي على سلالات بكتيرية من نوع البروبيوتيك التي يعد وجودها بكميات جيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام .

كما أنه يقوي عضلات الأمعاء ويسهل عملية الهضم وعملية التمثيل الغذائي ويعالج الإمساك وعسر الهضم ويحمي المعدة من الإصابة بالتقرحات والالتهابات ومشاكل المعدة .

يسكن القولون العصبي ويحافظ على سلامته ويزيد من نشاطه في طرد السموم خارج البدن.

5ـ المحافظة على صحة البشرة

يمتلك خل العنب قدرة على تهدئة الجلد و البشرة المتهيجة نتيجة حب الشباب والحكة الناتجة من لدغات النحل أو قنديل البحر، كما أنه يمنع تكون الفقاعات على الجلد بعد تعرضه للحرق ، وكذلك يقلل من الآلام الناتجة عن حروق الشمس.

يمكن تطبيقه موضعيا على البشرة للعلاج لكن يفضل استشارة طبيب .

6ـ علاج الجروح

يتمتع خل العنب بخصائص معقمة ومضاد للتلوث والبكتيريا لذا  يستخدم في حالات تعقيم الجروح .

7ـ الحماية من سرطان الثدي

يحتوي خل العنب على مادة البوليفينول التي تحد من نمو الخلايا السرطانية وتحمي الخلايا من نمو الجذور الحرة وتمنع انتشار الخلايا في مناطق أخرى من الجسم .

8ـ حماية الكلى والكبد

يلعب خل العنب دور كبير في حماية الكلى من الإصابة بالفشل الكلوي أو التهاب الكلى أو تكون الحصوات فيها لقدرته الفعالة في تنظيم مستويات الحموضة التي تؤثر على الكليتين .

كما أنه يحمي الكبد من الأمراض المتعلقة به كتشمع الكبد والتهاب الكبد الوبائي الفيروسي ويمنع تراكم الدهون عليه لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم وطردها خارج البدن .

9ـ  تحسين نمو الشعر 

يساعد خل العنب على الوقاية من تساقط الشعر لما يحتويه من فيتامينات مهمة لصحة الشعر وأولها فيتامين أ كما أنه يحتوي على الأحماض التي تقلل فرصة تعرض الشعر للهشاشة والتقصف .

كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين نوع الشعر وزيادة نموه وتحسن الدورة الدموية في فروة الرأس .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى