الأمراض والمناعةالرياضة

فوائد التمارين المائية

مان ديفان ثقف نفسك

يعد هذا النوع من الرياضات الأنسب لكبار السن والنساء الحوامل والرياضيين الذين يخضعون لإعادة التأهيل بسبب إصابات جديدة أو قديمة لما يتضمنه من تدريبات ذات ضغط أقل على المفاصل وسنذكر في هذا المقال بعض من أهم فوائد التمارين الرياضة :

1ـ المساعدة في زيادة المرونة

يعمل الماء على بقاء المفاصل في حركة مستمرة وفي اتجاهات لم يعتاد عليها مما يزيد من مرونتها فهي تشبه شكلا من أشكال التمدد أو اليوغا .

2ـ المساعدة في بناء قوة العضلات

تعد الرياضة المائية شكل من أشكال التدريب على المقاومة إذا يضيف الماء ما بين 2 و42 ضعف كمية المقاومة التي تنتج من الهواء العادي وهذا ما يجعل تدريب العضلات يصبح أقوى في الماء وإذا أردت زيادة كثافة التمرين يمكن ربط بعض الأثقال في المعصم والكاحل أو استخدام الدمبل .

3ـ تخفيف القلق والتوتر

 التمارين المائية تساعد في تحسين المزاج والاسترخاء لما للماء من تأثير مهدئ على العقل فطبيعة الماء الناعمة والسائلة تساعد على الاسترخاء بالإضافة إلى بعض التمارين الرياضية المائية التي تساعد العقل على إفراز مواد كيميائية تسمى الاندورفين والسيروتونين وهما هرمونان يعملان على  تخفيف التوتر والاكتئاب وإعطاء  شعور بالسعادة  والبهجة .

4ـ زيادة القدرة على التحمل

الرياضة المائية هي شكل من أشكال المقاومة فهي تتحدى العضلات وكلما زاد التحدي للعضلات زاد حجم العضلات وأصبحت أقوى وأيضا تعد الرياضة المائية من الرياضات اللطيفة للقلب والأوعية الدموية فكلما زاد تدفق الدم والاوكسجين للعضلة زادت قدرتها على التحمل .

5ـ لطيفة على المفاصل

عند ممارسة التمارين الرياضية على أرض صلبة فأنت تضع الكثير من الضغط على المفاصل والكاحلين والركبتين نتيجة الجاذبية التي تسحب الجسم للأسفل لكن عند ممارسة التمارين في الماء فأنت تتصدى فعليا للجاذبية وتزال كليا من المعادلة لذا يمكنك الحصول على تمارين مائية شاقة دون إلحاق الأذى أو الضرر بالكاحلين أو الركبتين والفخذين .

6ـ تمرين جيد للقلب والرئتين

بفضل المقاومة التي يوفرها الماء بالإضافة إلى الحركات السريعة والشاقة في الماء مثل الجري تحت الماء تعمل على ضخ القلب للدم بشكل متزايد وهذا يعد تمرين جيد للقلب ويقلل من أمراض القلب و الشرايين والنوبات القلبية كما يعمل على تخفيف ضغط الدم وكذلك الرئتين فامتلاك رئتين أقوى يعني تزويد الجسم بالأوكسجين الذي تحتاجه العضلات وسائر الجسم .

7ـ حرق الدهون والسعرات الحرارية

تساعد التمارين المائية على حرق ما بين 400 إلى 600 سعرة حرارية إذا مورست لمدة ساعة كما أن استخدام أوزان إضافية يرفع معدل الحرق والتمثيل الغذائي إذا تمت ممارسة التمارين المائية بشكل منتظم وبالتالي يتخلص الجسم من الدهون و الكيلوغرامات الزائدة .

8ـ الشعور بالإنتعاش
ممارسة الرياضة بشكل عام ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد التعرق مما يسبب لك عدم الارتاح أما بالنسبة للرياضة المائية تبرد حرارة الجسم وتغمرك بالإنتعاش .

9ـ تكوين الصاداقات 

تعد حصة التمارين الرياضية المائية طريق للخروج من المنزل وكسر حاجز الوحدة وتدفعك للتواصل الإجتماعي مع الأشخاص الذين يشاركونك التمارين وهذا الأمر يحسن من صحة العقل بشكل كبير.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى