الأمراض والمناعة

فوائد الأرز البني

مان ديفان ثقف نفسك

يعد الأرز البني من أنواع الأرز الشائع في كثير من البلدان حول العالم ويرى البعض أن فوائدة تفوق فوائد الأرز الأبيض حيث أن عملية الطحن التي يتعرض لها الأرز البني ليتحول إلى أبيض تفقده الكثير من القيمة الغذائية لذا حبة الأرز البني بغلافه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ويحتوي الأرز البتي على العديد من الأحماض الدهنية الضرورية كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل:  المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والحديد والفسفور كما يحتوي على العديد من الفيتامينات أهمها : فيتامينات B1 وB2 وB3 وB6 و فيتامين هـ وفيتامين ك ويحتوي على البروتين وغني بالألياف الغذائية.

أهم فوائد الأرز البني :

1ـ السيطرة على مرض السكري

يستطيع مريض السكري تناول الأرز البني لأنه يمتلك مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم كما يعمل على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم ويحتوي الأرز البني على الألياف الغذائية التي تجعل انطلاق السكريات في الجسم أبطأ .

2ـ يساعد على فقدان الوزن

يحتوي الأرز البني على القليل من الكربوهيدرات بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات والفيتامينات وبالتالي فهو مناسب للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن كما يعمل على تقليل نسبة الدهون والكوليسترول الضار في الجسم وهذا يساعد على إنقاص الوزن وبالإضافة إلى احتوائه إلى الألياف الغذائية التي تعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة .

3ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في حل معظم مشاكل الجهاز الهضمي منها الإمساك وعسر الهضم وكذلك مشاكل امتصاص الطعام كما يعمل على تقليل التقلصات وعلاج مشاكل القولون والأمعاء بشكل كبير.

4ـ خفض ضغط الدم المرتفع 

يحتوي الأرز البني على البوتاسيوم والسيلينيوم وهي عناصر تعمل على خفض الدم المرتفع كما يحتوي على مواد لها نشاط مضاد للانجيوتنسين وتعمل بنفس الطريقة التي توجد في أدوية ضغط الدم المرتفع لذا يعد الأرز البني من الأغذية المفيدة في حماية القلب من أضرار الضغط المرتفع مثل : النوبات القلبية المفاجئة.

 

5ـ تقليل الكوليسترول في الدم

يحتوي الأرز على الأحماض الدهنية التي تساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول النافع.

6ـ تعزيز صحة العظام

لاحتوائه على فيتامين ك الذي يعمل على تقوية العظام عن طريق تحسين الاستفاده من معدن الكالسيوم عن طريق زيادة امتصاصه ومكوثه في العظم كما يحتوي الأرز البني على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور وجميعها معادن مهمة في تكوين العظام ومنع هشاشتها.

7ـ تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي

يحتوي الأرز البني على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الدماغ والجهاز العصبي وأهمها فيتامين ك

8ـ مضاد للاكتئاب

يحتوي الأرز البني على الكثير من الأحماض الأمينية منها : الجلوتامين وGABA وهي أحماض تساعد في تقليل التوتر والأرق والأعراض المصاحبة للاكتئاب .

9ـ يكافح السرطان

يحتوي الأرز البني على مواد مضادة للأكسدة وألياف غذائية والكثير من المواد التي تحارب السموم ومسببات السرطان وتحد من انتشارهاوخاصة في حالات سرطان الثدي والقولون .

10ـ مفيد للنساء المرضعات 

له خصائص تعمل على تحسين الحالة المزاجية والاضطرابات النفسية كما يقلل من اكتئاب ما بعد الولادة فهو يحتوي على معادن وفيتامينات وعناصر غذائية مهمة لصحة الأم والطفل.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى