الصحة
أخر الأخبار

فقدان الشهية عند الأطفال

مان ديفان ثقف نفسك

يعاني بعض الأطفال من فقدان الشهية، وهو ما يشعر الأمهات بالقلق، لأن الانقطاع عن تناول الطعام قد يصيبهم بالنحافة ويضعف جهازهم المناعي.

أبرز الأطعمة والمشروبات الفاتحة لشهية الأطفال : 

الزبادي

يعتبر الزبادي من الأطعمة التي تساعد على زيادة الشهية عند الأطفال، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الكربوهيدرات، التي تساهم في الشعور بالجوع.

كما تساعد مادة البروبيوتيك الموجودة بالزبادي -بمساعدة معدن الكالسيوم- على فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

ولتشجيع الطفل على تناول الزبادي، يفضل تحليته بعسل النحل أو إضافة الفواكه الطازجة إليه.

الفول السوداني

من المكسرات المفيدة لصحة الأطفال الأكثر من 5 أعوام، حيث يساعد على فتح شهيتهم وإمدادهم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. ويمكن الحصول على هذه الفوائد أيضًا عند تناول زبدة الفول السوداني.

الفواكه

تلعب الفواكه، مثل البرتقال والتفاح والرمان والخوخ، دورًا كبيرًا في زيادة الشهية عند الأطفال، خاصةً إذا تم استهلاكها قبل الوجبات بنصف ساعة أو 60 دقيقة، لاحتوائها على الفيتامينات التي تعزز الرغبة في تناول الطعام.

التوابل

تحضير وجبات الأطفال بالكركم والحبهان والزعتر والريحان والقرفة، قد تكون وسيلة فعالة لفتح الشهية، لأن التوابل تكسب الأطعمة مذاقًا مميزًا وتعزز قيمتها الغذائية.

الأطعمة الغنية بالحديد والزنك

قد يكون فقدان الشهية عند الأطفال ناتجًا عن نقص معدني الحديد والزنك، لذلك، ينصح بتقديم الأطعمة الغنية بهما عند كل وجبة، مثل السبانخ واللحوم الحمراء والكبدة والبقوليات والمكسرات والبيض والدجاج.

عصير الليمون

يمكن تقديم عصير الليمون للأطفال قبل الوجبات، كفاتح للشهية، لأنه يحفز المعدة على إفراز العصارة الهاضمة للأطعمة، ومع خلو البطن من الطعام، سيشعر الطفل بالجوع.

المشروبات العشبية

تساعد المشروبات العشبية، مثل النعناع والحلبة، على فتح شهية الأطفال، لاحتوائها على مواد كيميائية تزيد من لعاب الفم وتحفز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى