الأمراض والمناعةالصحة

فاكهة الحرنكش فوائدها الصحية

مان ديفان ثقف نفسك

تسمى هذه الفاكهة بالتوت الذهبي وتوجد في الأصل في أمريكا الجنوبية ثم انتقلت إلى أنحاء العالم مثل أفريقيا و أوروبا و طعم هذه الفاكهة حلو من فصيلة الأناناس والمانجو حجمها بحجم حبة الليمون الصغيرة أو في حجم حبة التوت وتأتي داخل غلاف يشبه الورقة يمكن إزالته يؤكل طازجا أو مجففا ويمكن إضافته إلى السلطات أو تناوله مع الزبادي أو إضافته إلى العصائر و تحتوي هذه الفاكهة على الكثير من العناصر المغذية والصحية منها فيتامين C وفيتامين A  وفيتامين ك وفيتامين B3 والحديد والفسفور والكالسيوم كما وتحتوي على البروتين والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات كما ويحتوي على سعرات حرارية قليلة.

ومن فوائدها الصحية:

1ـ تقوية جهاز المناعة

تناول وجبة واحدة من هذه الفاكهة يعطي جسمك 10% من الكمية التي يحتاجها يوميا من فيتامين C الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تزيد المناعة وبالتالي زيادة الكريات البيضاء خط الدفاع الأول ضد الأجسام الغريبة .

2ـ يساعد في شفاء الجروح

لاحتوائه على فيتامينC الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي يعمل على إصلاح الخلايا والأنسجة التالفة في وقت قصير.

3ـ يكافح السرطان

لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل: الفينولات والبوليفينول وهي مركبات معروفة بتأثيرها القوي على محاربة السرطان ومسبباته كما تعمل على تحفيز موت الخلايا السرطانية المبرمج والتخلص منها ومنع انتشار الورم.

 

4ـ يساعد في فقدان الوزن

فكل 100 جرام من هذه الفاكهة تحتوي على 53 سعرة حرارية فهي نسبة قليلة لمن يرغب في خسارة الوزن كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تعطي شعورا بالشبع وبالتالي كمية أكل أقل.

5ـ تنظيم نسبة السكر في الدم

أثبتت الدراسات أن هذه الفاكهة تساعد في إبطاء تحول الكربوهيدرات إلى سكر وهذا يعني عدم زيادة السكر في الدم كما يساعد في تنظيم عمل مستقبلات الأنسولين الموجودة في الجسم وبالتالي تحسين الاستجابة له وتلعب مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة على الوقاية من مرض السكر من النوع الثاني بشكل واسع.

6ـ يعمل على توازن نسبة الكوليسترول

تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل: حمض الألويك واللينوليك وهي بدورها تعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل نسبة البروتين القليل الكثافة الذي يعمل بدوره على رفع الكوليسترول في الدم كما وتعمل مضادات الأكسدة على منع تراكم الدهون والكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب من العديد من المشاكل.

7ـ تقليل الالتهابات

تحتوي هذه الفاكهة على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التهاب البشرة وفروة الرأس وكذلك التهاب المفاصل والبواسير وتقلل من التهاب عضلة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

 

8ـ الحفاظ على صحة العين

تحتوي هذه الفاكهة الفريدة على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعمل على حماية العين من الأمراض التي قد تصيبها بسبب تقدم العمر مثل : اعتام عدسة العين وضعف الرؤية .

9ـ تحسين صحة الكبد والكلى

تحتوي هذه الفاكهة على مواد تسمى الليثانوليدات التي تعمل بدورها على تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد أو تلفه كما تعمل مضادات الالتهابات على وقاية الكبد من الالتهاب .

وتعمل أيضا هذه الفاكهة على تخليص الجسم من السموم عن طريق التبول الذي يخلص الجسم من الأملاح الزائدة التي قد تسبب الحصوات وغيرها من المشاكل.

10ـ تحسين صحة الجهاز التنفسي

تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين C الذي يعمل بدوره على محاربة البكتيريا والفيروسات التي قد تصيب الجهاز التنفسي وتسبب الانفلونزا والتهاب الرئة وتخفف من أعراض الربو الحاد وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من سرطان الرئة بإذن الله.

 



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى