الأمراض والمناعةالحمية والتخسيسالصحة

فاكهة الجاك فروت فوائد مذهلة

مان ديفان ثقف نفسك

تسمى هذه الفاكهة بالجاكيه وهي من أصل هندي وهي من فصيلة المانجو والأناناس وتتميز بطعمها الحلو وتعتبر من أثقل الفواكة التي يمكن أن تحمل على شجرة تمتاز بشكلها البيضاوي وتمتلك غلاف غريب من الخارج ومن الداخل لونها أصفر، انتشرت هذه الفاكهة في جنوب آسيا ومنطقة المحيط الهادي ويمكن أن تؤكل نية أو مع السلطات والفواكة الأخرى ، تحتوي هذه الفاكهة على كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية والبروتين والقليل من السعرات الحرارية كما تحتوي على المعدن مثل البوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك والفسفور والفيتامينات مثل : فيتامينC وفيتامين A وفيتامينB

سنتكلم في هذا المقال عن فوائدها المذهلة :

1ـ تعزيز صحة القلب

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على منع ترسب الدهون والكوليسترول الزائد على جدران الأوعية الدموية والشرايين كما تحتوي على مضادات الاكسدة التي تمنع الجذور الحرة من الإضرار من القلب بالإضافة إلى وجود فيتامين C الذي يحمي الجهاز الدوري الدموي من أمراض القلب التاجية.

2ـ تمد الجسم بالطاقة

تحتوي هذه الفاكهة على فيتامينB الذي يعمل على إمداد الجسم بالطاقة عن طريق استقلاب البروتينات والكربوهيدرات الموجودة في الجسم وتحويلها إلى طاقة تستخدم في أداء الوظائف الحيوية المختلفة.

3ـ تقوية جهاز المناعة

تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين C وفيتامين A بنسبة كبيرة وهما أساسيان في تقوية جهاز المناعة عن طريق تكوين خلايا الدم البيضاء وتحتوي على مضادات الأكسدة مثل : اللوتين والكاروتينات التي تعمل على محاربة الأمراض .

4ـ تقليل ضغط الدم المرتفع

تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم فعند تناول 100 جرام من الجاك فروت فأنت تحصل على 5% من كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم وهذا المعدن مفيد لتقليل ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية القلب  ومنع الإصابة بالسكتات الدماغية.

5ـ تقليل نسبة السكر في الدم

بسبب وجود الألياف الغذائية والماء فإن هذه الفاكهة تعمل على زيادة نسبة تحمل الجلوكوز وتقليل نسبة السكر في الدم .

6ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي 

تعمل هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج العصارات المعدية التي تساعد على هضم الطعام وحل مشكلة سوء الهضم فتناول 100 جرام من الجاك فروت يمد الجسم ب1.5 جرام من الألياف الغذائية التي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتحميه من المشاكل.

7ـ تساعد في نزول الوزن

لاحتوائها على كمية قليلة من الدهون والكثير من الماء والألياف الغذائية كانت خيارا مناسبا لمن يريد نزول وزنه.

8ـ تحسين صحة الجهاز التنفسي

لاحتوائها على فيتامين C الذي يعالج الكثير من الأمراض منها مشاكل الجهاز التنفسي مثل: الربو والسعال والانفلونزا وغيرها من الأمراض التي يساعد فيتامين C على علاجها وتحسين أعراضها .

9ـ مفيد لصحة العين

لاحتوائها على فيتامين A الذي يساعد بشكل كبير على تعزيز الابصار كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة مثل : الكاروتينات تحمي العين من الأمراض التي قد تصيبها وخاصة مع تقدم العمر.

10ـ تساعد في تنظيم النوم 

تحتوي هذه الفاكهة على المغنيسيوم وهو مهم في عمل الجهاز العصبي كما يعد ضروري في عمل الساعة البيولوجية في جسم الإنسان وتنظيم مواعيد النوم والقضاء على الأرق كما تعمل هذه الفاكهة على تقليل التوتر واضطراب المزاج فهي تعمل على تنظيم عمل الأعصاب



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى