الصحة

فاكهة الباشن فروت فوائدها

مان ديفان ثقف نفسك

تعد هذه الفاكهة من الفواكه غير المعروفة عند الكثير من الناس لكن بدأ مؤخرا الالتفات إليها والتعرف على موطنها وأشكالها وفوائدها فهذه الفاكهة تنمو في المناطق ذات الدرجات الحرارة المرتفعة والخالية من البرودة مثل المناطق الاستوائية والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط ، تتميز هذه الفاكهة بلونها الأصفر أو الأرجواني الغامق ويتوفر منها 500 نوع.

يمكن تناول هذه الفاكهة على شكل عصير وطعمها لذيذ ويمكن إضافتها إلى الأطباق المختلفة لإضفاء نكهة حلوة.

تحتوي هذه الفاكهة على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة كما وأنها غنية بالبروتين والكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والفسفور كما تحتوي على الفيتامينات مثل : فيتامين A وفيتامين C والنياسين والريبوفلافين .

 

أما عن فوائدها :

1ـ تخفيض ضغط الدم المرتفع

أثبتت الدراسات أن تناول حبة واحدة من الباشن فروت تعطي 25% من كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا فهي تعوض النقص في نسبة البوتاسيوم الذي ما يعاني منه غالبا أصحاب الضغط المرتفع لذا فإن تناولها يعمل على مرونة وسلاسة الأوعية الدموية ومرور الدم إلى القلب بسهولة مما يقلل من ضغط الدم المرتفع.

2ـ تقوية جهاز المناعة

لاحتوائها على فيتامين A وفيتامين C يحميان الجسم من الأمراض ويقوى الجهاز المناعي لدى الإنسان .

3ـ مكافحة السرطان

أثبتت الأبحاث والدراسات أن الباشن فروت فاكهة تحارب السرطان لاحتوائها على الفينولات والكاروتينات والفلافونويد وفيتامين C فهي تعمل على تلف الحمض النووي للخلية السرطانية فيقضي عليها.

4ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي

تخلص الجهاز الهضمي من الإمساك وعسر الهضم لاحتوائها على الألياف الغذائية وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي المعدة والقناة الهضمية من التقرحات والسرطانات .

5ـ تعزيز صحة العين

تحتوي بشكل كبير على فيتامين A وهو مفيد للعين يقوي البصر كما وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي العين من العوامل الخارجية التي قد تضر بالعين وتسبب ظهور الأمراض المتعلقة بالسن مثل : العمى الليلي والتنكس البقعي واعتام عدسة العين وجفاف العين .

6ـ تعزيز صحة العظام

من أهم المعادن التي تحتويها هذه الفاكهة والتي تعمل على تقوية العظام هي : الحديد والفسفور والنحاس والماغنسيوم فهي تعمل على المحافظة على العظام بصحة جيدة وتمنع من هشاشتها وخصوصا مع تقدم العمر.

7 ـ تحسين الدورة الدموية

تحتوي هذه الفواكه على الحديد والنحاس فهما يدخلان في تكوين الكريات الحمراء التي تعمل على توصيل الدم المحمل بالأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية .

8ـ تعزيز صحة الدماغ

مضادات الأكسدة في هذه الفاكهة تعمل على وقايتها من الأمراض المتعلقة بالدماغ

9 ـ تقليل الأرق

ينصح بتناول هذه الفاكهه قبل النوم مع كوب من الحليب لاحتوائها على مادة تسمى Harman تعمل على مكافحة الأرق وتساعد في الحصول على نوم جيد.

10ـ تعزيز صحة الجهاز التنفسي
لوجود فيتامين C فإنه يعمل على حماية الجهاز التنفسي من البكتيريا والفيروسات ويحارب الكثير من الأمراض مثل : السعال الديكي والربو.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى