الأمراض والمناعةالصحة
أخر الأخبار

عينك نافذة روحك على العالم … تعرّف على علامات الإصابة بأمراض العيون

مان ديفان ثقف نفسك

العيون هي أداتنا للتواصل مع العالم الخارجي الذي يحيط بنا, ومن الواجب علينا الحفاظ عليها سليمة وحمايتها من الأمراض وخصوصاً المستعصية منها التي تسبب فقدانها لوظائفها. وكما نعرف أن معظم مشاكل العيون تؤدي إلى اتلاف نظام بصرك الدقيق قبل أن تلاحظ, فالعين من الأعضاء الحساسة التي يجب بالضرورة متابعة صحتها باستمرار, من ذلك الحرص على فحص البصر بانتظام عند التقدم في العمر فذلك يساعد على اكتشاف وعلاج المشكلة قبل تفاقمها.

يذكر أن أكثر مشاكل العين شيوعاً هي كسل العين “الحول” ويحدث ذلك بسبب مشاكل الاتصال بين العينين والدماغ حيث تقل الرؤية في أحد العينين إما بسبب موضع العينين أو أن احدهما بها خطأ انكساري يعيق الرؤية السليمة, وأيضاً تسبب البقع أو القطرات ضعفاً مؤقتاً للعين القوية كما يمكن أن تحدث توازناً للرؤية الضعيفة.

يوصي الخبراء بإجراء فحص للعين مرة كل عامين على الأقل وتعد اختبارات العيون مهمة للغاية فضلاً عن أن هذا الإجراء قد يساعد على تشخيص عدد من الحالات الكامنة.

علامات الإصابة بأمراض العيون:

-الرؤية المزدوجة: حيث تتكون ظلال في محيط الرؤية ,يمكن أن تحدث بسبب العديد من الحالات أبرزها السكتة الدماغية.

-حرقة العين: وسببها الأول والأوضح هو الجفاف بالطبع, فبعض الناس لا ينتج مايكفي من الدموع أو تتبخر دموعهم بسرعة كبيرة, في الحالات الخفيفة من الجفاف يمكن أن يحدث تهيج وصعوبة في القراءة, استمرار الجفاف يمكن أن يؤدي إلى تقرحات أو ندوب في القرنية.

-حساسية العين: تحدث الحساسية عندما تتفاعل بعض الأنسجة في عينيك مع شيء ما من الهواء الطلق يجعل عينيك تفزران مادة تسمى الهيستامين والتي تسبب الاحمرار والتورم.

-المياه الزرقاء: تنتج العين الطبيعية كمية بسيطة من السائل باستمرار ولأسباب لا يفهمها الأطباء يتسرب هذا السائل حيث يتراكم الضغط في العين مما يؤدي إلى اتلاف العصب البصري الذي ينقل الإشارات بين العين والدماغ.

-رؤية البقع: وهذا ينتج مع الإصابة بداء السكري اذا ظل مستوى السكر مرتفعاً في الدم لوقت طويل, فإن الأوعية تنتفخ وتضعف وتتداخل مع رؤيتك , وقد لا تلاحظ ذلك في البداية لهذا يجب فحص العين دورياً.

أما عن التصرف الأنسب عند ظهور أحد هذه الأعراض أو غيرها فهو الإسراع بالذهاب إلى الطبيب , حيث أن التأخر قد يفقدك أحد أمرين إما بصرك أو قوته.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى