الجمال
أخر الأخبار

عملية قص أو رفع الجفون انواعها .. ولماذا يتم اجراؤها ؟

مان ديفان ثقف نفسك

عند الحديث عن العمليات التجميلية فإننا عادةً ما نميل للتعامل معها كعمليات تهدف فقط لتجميل الجسم وتغيير المظهر الخارجي، لكن الحقيقة تؤكد أن هنالك عمليات تجميلية تهدف لما هو أكثر من هذا، ومنها

عملية شد الجفون أو ( blepharoplasty ) هي عملية شد الجفن العلوي والسفلي , هذه الترهلات التي تضفي مظهر الإرهاق على وجهك، وتحد من مجال الرؤية فتزعج كبار السن وتسبب خلل وظيفي في الإبصار. تجرى هذه العملية لأسباب تجميلية ولأسباب مرضية أيضًا لدى بعض الناس , وبإمكانها أن تخلصك من الانتفاخ حول عينيك ومن تهدل الجفون. لكن هذه الجراحة لن تستطيع أن تخلصك من أي هالات سوداء تحيط بعينيك ولا من أي تجاعيد أخرى في الجبهة أو أي منطقة أخرى من الوجه.

على الأغلب تجرى عملية شد الجفون مع عمليات أخرى مثل عملية رفع الجبهة، أو عملية رفع الحواجب، أو عملية شد الوجه، أو عمليات حقن الفيلر في مناطق الوجه المختلفة ، الحقيقة أن ظهور علامات التقدم في العمر ليست هي المشكلة الوحيدة التي تنتج عن تجاعيد الجفون، تجاعيد الجفون تؤثر أيضاً على مجال الرؤية مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة عند القيادة أو عند تشغيل الآلات التي تحتاج إلى حذر وإحاطة تامة بمجال الرؤية. في هذه الحالة ل ابد للحالة من البحث عن حل لهذا الخلل الوظيفي والجمالي، ويكمن الحل في عملية شد الجفون وتجميلها.

أنواع عملية شد الجفون

من حيث مكان إجراء عملية شد الجفون:

  1. عملية شد الجفون الأمامية
  2. عملية شد الجفون السفلية

من حيث طريقة إجراء الجراحة:

  1. شد الجفون بالطرق الجراحية
  2. شد الجفون بدون جراحة ، وتنقسم إلى:
  • شد الجفون باستخدام الحقن بالفيلر
  • شد الجفون باستخدام الخيوط الجراحية
  • شد الجفون بالليزر
  • العمل علي عملية تجميل الجفون

طرق إجراء عمليات الجفون

يتم إجراء عمليات الجفون بعدة طرق حيث تتعلق طريقة إجراء العملية لكل شخص بنوع المشكلة التي يعاني منها ، قبل العملية يجب على أطباء العيون الأخذ بعين الاعتبار عمر المريض، ونوع بشرته، وجنسه، ومدى ترهل الجفون، حيث تعد هذه الأمور عوامل مساعدة تدعم الطبيب في عملية تقدير كيفية إجراء العملية واحتمالات نجاحها.

أبرز عمليات الجفون هي الاتي:

1. عملية رفع الجفون

خلال هذه العملية تتم إزالة الجلد الزائد وترتيب الأنسجة الدهنية فيها بصورة متناسقة بحيث لا تبدو العيون غائصة، ويتم وصل العضلات التي ترفع الجفن بنسيج الجفن ذاته، كما يتم إجراء عملية رفع الجفون العليا عندما يعاني الشخص من ترهل غير متساوٍ في أحد الجفون مقارنةً بالجفن الاخر.

من المهم أن نذكر أن عملية رفع الجفون مثلها مثل الكثير من العمليات التجميلية خاضعة لأن تتغير نتائجها مع الزمن، حيث تحصل هذه التغييرات في النتائج بسبب الاتي:

  • التقدم بالسن، حيث بما أن الجلد الزائد يتراكم في الوجه مع الوقت، وبما أن الدهون والتجاعيد الجديدة تظهر باستمرار، فإن احتمال عودة ترهل الجفون مجددًا يبقى واردًا في المستقبل.
  • البنية الفيزيولوجية لجسم الإنسان.
  • التعرض لأمراض تؤثر على جفون العين.

2. عملية في الجفون السفلى

يوجد عملية أخرى يتم اجراءها للجفون السفلية وفي مثل هذه الحالات يتم إجراء العملية بسبب ظهور أكياس وهالات تحت العيون، هذه الأكياس تمنح الوجه مظهرًا متعبًا وغير جميل، وعادةً يحصل هذا الأمر بسبب ضعف الأنسجة وفقدانها لجزء كبير من حجمها.

بالغالب يكون ظهور هذه الأكياس مصحوبًا بترهل وسط الوجه، بالإضافة لتكون جلد زائد وضعف في الجلد ، في هذه العملية يتم ترتيب الأنسجة الدهنية من جديد، وتزال أكياس الدهون والجلد الزائد، وتتم تقوية العضلات الموجودة تحت الجلد.

 



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى