الصحة

علاج السكري بالماء الساخن: وآراء الأطباء والمختصين بهذا الاعتقاد

مان ديفان ثقف نفسك

علاج السكري بالماء الساخن هل يمكن استهلاك الماء الساخن كبديل عن العلاجات الدوائية لمرض السكري؟ لشرب الماء فوائد صحية عديدة ومن أهمها الوقاية من ارتفاع معدل السكر في الدم، ولكنه لا يملك أي تأثير في علاج مرض السكري، وكما أنه لا يقلل من عوامل خطر الإصابة بالمرض، وإنما فقط له تأثير على زيادة إفراز هرمون فازوبريسين،

 والذي يساعد على التقليل من تفاقم أعراض مرض السكري الكاذب.

ومن الجدير بالذكر أن مرضى السكري يعانون من الجفاف بشكل دائم، لذلك يوصي الأطباء مرضاهم بدوام شرب الماء؛ لمنع تفاقم أعراض نقصان الرطوبة في الجسم وكذلك تجنب حدوث مضاعفات مرض السكري، وتضيف آنا سيموس، مديرة برنامج التثقيف والوقاية من مرض السكري في ستانفورد للرعاية الصحية في بالو ألتو في كاليفورنيا، حول أهمية الماء في التحكم بإفراز هرمون الإنسولين قائلة: يساعد الدوام على شرب الماء في توفير الرطوبة اللازمة لتقليل مستويات الجلوكوز في الدم، مما يزيد من إدارة هرمون الإنسولين”

لا يعد شرب الماء بديلاً عن العلاجات الموصوفة لمرضى السكري وكما لا توجد دراسات سريرية كافية يتم فيها إثبات إمكانية استخدام الماء في علاج السكري بالمقام الأول، وإنما يساعد فقط على إدارة بعض الأعراض ومنع تفاقمها.

فوائد شرب الماء لمرضى السكري كيف يقلل شرب الماء من معدلات الجلوكوز المرتفعة في الدم؟ يقوم الطبيب المختص بدوام توصية مريضه بأن يكون على دراية تامة لما يتم أكله وشربه، وغالبا يتم تفضيل الماء على رأس القائمة وذلك لما له من فوائد في: التقليل من الجفاف الناتج عن ارتفاع السكر الموجود في الدم .

العمل على التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول.

وفيما يأتي ذكر لأهم الإضافات المفيدة والتي يمكن تضمينها مع كوب الماء:

إضافة أغصان الأعشاب مثل:

 النعناع.

 الريحان.

 المليسة أو بلسم الليمون.

 يمكن كذلك إضافة التوت الطازج أو المجمد.

 يمكن إضافة شرائح الليمون أو البرتقال.

فوائد شرب الماء الساخن لمرضى السكري كيف يسهم التقليل من وزن الجسم في تجنب الإصابة بمضاعفات مرض السكري؟ من الفوائد الذي يضيفها شرب الماء الساخن هو المساعدة في التقليل من وزن الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه من المهم لمرضى السكري الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي للمساعدة في التحكم في سكر الدم وتجنب خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، وذلك من خلال ما يأتي

تحسين معدلات السكر التراكمي.

تخفيض ضغط الدم وتحسين معدلات الكوليسترول.

 تقليل الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

التقليل من مقاومة الإنسولين.

مخاطر شرب الماء لمرضى السكري ما أهم الممارسات الخاطئة لشرب الماء؟

يصاحب الإصابة بمرض السكري التعرض المستمر إلى الجفاف وذلك بسبب عدم استجابة الجسم لهرمون الإنسولين بالشكل الصحيح، مما يؤدي ذلك إلى تراكم السكر في مجرى الدم وعدم قدرة الكلية على تصريف كميات الجلوكوز المتراكمة إلى خارج الجسم، لذلك من المهم على مرضى السكري الحصول بشكل دوري على كميات كافية من الماء؛ لتسهيل إخراج الجلوكوز عن طريق البول خارج الجسم والتقليل من تراكمه، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض بعض مرضى السكري إلى أضرار جانبية ناتجة عن عن الاستهلاك الخاطئة للماء ومنها ما يأتي:

شرب كميات زائدة من الماء مما يزيد من مخاطر التسمم بالماء.

 شرب الماء الساخن والذي يسبب حروق داخلية.

يوصي الأطباء بشرب كميات مناسبة من الماء الساخن؛ لما له من فوائد عديدة أهمها التقليل من الإصابة بمضاعفات مرض السكري وذلك من خلال المساعدة في تقليل وزن الجسم.

يتعرض العديد من الأشخاص إلى اضطرابات في أجسامهم بسبب الإصابة بحالة تسمم الماء، لذلك لا بد من الاستهلاك المعقول للماء وفق حاجات الجسم لا أكثر.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى