الصحة
أخر الأخبار

عزز صحة قلبك

مان ديفان ثقف نفسك

يعتبر القلب من أهم الأعضاء في الجسم بعد الدماغ, وتوقفه يعني انتهاء الحياة فهو أساس حياة الجسد , وهو عبارة عن عضلة قوية تضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم عن طريق شبكة معقدة من الشرايين والأوردة ,موقعه في القفص الصدري.

وقد ساد اعتقاد قديماً أن الكبد هو العضو المسؤول عن تخليق الدم وضخه للجسم, إلى أن خاض ويليام هارفي حقل التشريح بشجاعة وجرأة, فيعد هو المكتشف لحقيقة الدورة الدموية وأن القلب مضخة الدم في الجسم.

يزن القلب ما بين 230 إلى 350 جرام, ويضخ حوالي 5-7 لتر في الدقيقة, و7600 لتر في اليوم.

متى يكون القلب معتلاً؟

عندما يعجز القلب عن ضخ الدم بما يكفي لحاجة الجسم, فيؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وتباطؤ جريانه ويطلق عليه بالفشل القلبي, ويحدث الفشل عندما يكون الفعل الانقباضي والانبساطي للقلب غير كافٍ, ففي بداية الحالة لا تظهر أية أعراض لدى المريض ولكن في غضون أسابيع يبدأ المريض في الشعور بإرهاق وضيق في التنفس وقد تتجمع السوائل في الرئتين أو البطن أو الساقين.

يتم التشخيص بواسطة الأشعة السينية للصدر أو تخطيط لكهربية القلب أو اختبارات الدم.

متى يكون الذهاب إلى الطبيب واجباً؟

يشعر الكثير بنغزات القلب بسبب المواقف المتوترة وضغوطات الحياة فإن كنت تشعر بألم في الصدر مصاحب له ألم في الذراعين والظهر فهذا يعرف بالوخزة الصدرية وهو ألم غير مريح يشبه الصدمة الكهربائية ويستمر الشعور به لعدة ثوانٍ فقط , تختلف شدته حسب عدم وصول كمية الأكسجين غير المتدفق إلى القلب, وتختلف من جسم إلى آخر.

ولكن عندما يصحبها ألم في القلب والذراع والفك ,غثيان أو دوخة ,أو انخفاض في معدلات ضغط الدم أو تباطؤ في النبضات ينصح بزيارة الطبيب فوراً لتجنب العواقب.

نصائح لتعزيز صحة القلب:

-توقف عن التدخين.

-تحرك

-اتبع نظام غذائي

-حافظ على وزن صحي

-احصل على نوم جيد

-أوجد طرق جديدة لمحاربة التوتر

-قم بعمل فحوصات على الصحة بشكل منتظم.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى