الصحة

ضوء الشمس فوائده وأضراره

مان ديفان ثقف نفسك

خلق الله الشمس لإنارة هذا الكون لأن جميع المخلوقات الحية بحاجة إليها وتعتبر مصدر للغذاء عند النباتات وهي للحيوان والإنسان أيضا مصدرا للفرح وتحمل في ضوئها الكثير من الفوائد ،في هذا المقال سنتعرف على فوائدها كي نستفيد منها ،وأضرارها كي نتجنبها ، نبدأ بفوائدها :

1ـ تساعد في إفراز هرمون السيروتونين وهذا الهرمون مرتبط بالهدوء والتركيز حيث يؤدي التعرض للشمس إلى زيادة إفرازه مما يؤدي إلى تحسن المزاج ونقصه يؤدي إلى خطر الإصابة بالإكتئاب الشديد وهو ما يسمى الاضطراب العاطفي الموسمي الناتج عن تغير الفصول .

2ـ بناء عظام قوية من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس والتي يقوم جلد الإنسان بامتصاصها وتحويلها إلى فيتامين د الذي يلعب دور كبير في صحة العظام وانخفاضه في الجسم يؤدي إلى الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام عند الكبار.

3ـ الحماية من مرض السرطان

بالرغم من أن التعرض الزائد لأشعة الشمس قد يساهم في الإصابة بسرطان الجلد لكن التعرض بكميات معتدلة له فوائد وقائية من السرطان فقد أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بها ساعات أقل من النهار أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطانات منها سرطان القولون ، وسرطان الغدد الليمفاوية ، وسرطان المبيض ، وسرطان البنكرياس ، وسرطان البروستات، من أولئك الذين يعيشون في مناطق ساعات النهار بها أطول.

4ـ علاج الأمراض الجلدية

وفق ما أكدته منظمة الصحة العالمية أن ضوء الشمس قد يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية فقد يوصي الطبيب بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية لعلاج  الصدفية ، الأكزيما ، اليرقان ، حب الشباب لكن العلاج بضوء الشمس ليس للجميع فالطبيب هو من يقرر ذلك .

5ـ علاج أمراض أخرى

بينت دراسات عن وجود روابط أولية بين ضوء الشمس كعلاج العديد من الحالات منها : التهاب المفاصل الروماتويدي ، والذئبة الحمامية الجهازية ، والغدة الدرقية ، التهاب الأمعاء.

أما بالنسبة لأضرار الشمس :

1ـ التأثير على العين

قد يؤدي التعرض الطويل لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية إلى تلف الشبكية المسؤولة عن صنع الصور المرئية ثم ترسل إلى مركز البصر في الدماغ كما يؤدي التعرض الطويل إلى تطور إعتام عدسة العين .

2ـ الإرهاق الحراري

هو استجابة الجسم لفقدان الماء والملح المفرط نتيجة التعرق المفرط فالأشخاص الذين يعملون في بيئة حارة معرضون لهذا الخطر والذي تأتي أعراضه كالأتي : صداع في الرأس ، غثيان ، دوخة ، ضعف ، تهيج ، العطش ، التعرق الشديد ، ارتفاع درجة الحرارة ، انخفاض إخراج البول .

3ـ ضربات الشمس

هو من أخطر الأشياء التي يمكن أن تهدد الحياة ، ووفق مركز السيطرة على الأمراض فإن السكتة الدماغية تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والتي قد تصل إلى 106 فهرنهايت في 10 ـ 15 دقيقة وفي حال التعرض لضربة شمس لابد من عناية طبية فورية وإلا قد تسبب الموت أو العجز الدائم .

أهم أعراض ضربة الشمس :

ـ الارتباك وتغير الحالة العقلية وعدم وضوح الكلام

ـ فقدان الوعي (الغيبوبة )

ـ الجلد الساخن والجفاف أو التعرق الزائد

ـ النوبات

في الختام نتمنى السلامة للجميع وحسن الاستمتاع بضوء الشمس واختيار الوقت المناسب للتعرض لها للاستفادة منها بشكل فعال.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى