الحمية والتخسيس

سمك السردين فوائدة و تأثيره على الجسم

مان ديفان ثقف نفسك

سمك السردين معروف منذ آلاف السنين وخاصة في أوروبا ثم انتقل إلى أمريكا ثم أصبح شائع في جميع دول العالم ، ويوجد 21 نوع من أسماك السردين موطنها الأصلي المحيط الهادي و الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وتعد من أكثر الأسماك طلبا في العالم.

يحتوي السردين على نسبة من الدهون المشبعة والدهون الأحادية والمتعددة الغير مشبعة وكما يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين د وك وهـ ومجموعة فيتامين ب

لذا فإن له فوائد عديدة منها :

1ـ تعزيز صحة القلب

يحتوي السردين على أوميغا 3 والذي له دور في حماية القلب من الأمراض المتعلقة به كما ويساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الدم وتقليل ضرر ضغط الدم المرتفع الذي قد يصيب القلب وبالتالي فهو يحميه من السكتات الدماغية.

2ـ منع حدوث الجلطات

لاحتوائه على الأوميجا 3 التي تساهم في الوقاية من جلطات القلب والدماغ

3ـ يقي من التنكس البقعي

يحدث هذا المرض عند التقدم في العمر ويؤثر في الرؤية لذا فإن تناول سمك السردين يحمي العين من الإصابة بهذا المرض .

4ـ يقي من السرطان

أثبتت الدراسات أن السردين يلعب دور كبير في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الثدي لاحتوائه على نسبة عالية فيتامين د.

5ـ تعزيز صحة العظام

يتميز السردين بمحتواه العالي من الكالسيوم وهو الذي يعمل على تكوين العظام وزيادة قوتها لذا له دور كبير في سلامة العظام من الأمراض التي قد تصيبها.

6ـ تقوية جهاز المناعة

إذا كنت تعاني من نقص المناعة عليك بالسردين فقد أثبتت الدراسات أن الزيت المستخلص منها له دور كبير في تقوية جهاز المناعة فهو يعمل على زيادة عدد الكريات البيضاء وبالتالي زيادة القدرة الدفاعية للجسم في تحدي الأمراض المزمنة.

7 ـ تعزيز صحة البشرة

فقد أثبتت الدراسات أن تناول السردين يعمل على تحسين صحة البشرة لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تلعب دور في ترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة والجفاف مما يمنح البشرة مظهرا مشرق ومتوهج.

8ـ تخفيض السكر في الدم

يساعد السردين في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والتي بدورها تساعد في التغلب على مستوى السكر المرتفع في الدم كما ويقلل من مقاومة الأنسولين ويقلل من آثار تناول الفركتوز المسببين لارتفاع السكر في الدم .

9ـ يساهم في إنقاص الوزن

يحتوي السردين على القليل من السعرات الحرارية لذا يعد من الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن كما يحتوي على البروتينات الصحية التي يحتاجها الجسم دون زيادة في الوزن .

10ـ تعزيز صحة الأعصاب ومنع فقر الدم

يحتوي السردين على مجموعة كبيرة من فيتامينات ب والتي لها دور كبير في حماية الأعصاب من الأمراض التي قد تصيبها كما ويلعب دور في الحماية من فقر الدم .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى