الرياضة

ستة تمارين رياضية صباحية لشد الجسم ورفع اللياقة البدنية

مان ديفان ثقف نفسك

هذه تمارين سهلة وبسيطة لاتتطلب سوى عشر دقائق للقيام بها ويفضل القيام بها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة وتبدأ بتمارين التمدد وتنتهي بحركات لشد الجسم وهذه التمارين تساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية بالإضافة إلى الشعور بالحيوية والطاقة وينصح بممارستها بشكل يومي 

1ـ التمدد

يحافظ هذا التمرين على صحة العمود الفقري ويحد من الإصابة بآلام المفاصل ، يقتضي هذا التمرين أخذ وضعية السجود وتدوير الظهر كالجمل تماما ليصبح الرأس مواجها للحوض ثم يرفع الرأس ليتقوس أسفل الظهر مثل القط ، يكرر هذا التمرين 5 مرات.

2ـ شد عضلات الذراعين

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الذراعين ومنطقة الخصر يبدأ التمرين بالوقوف بشكل مستقيم مع مد الذراعين باتجاه السقف مع الميل بالخصر تارة لليمين مع تحريك اليد اليمنى نزولا موازية الخصر وتارة يسارا ، يكرر هذا التمرين 15 مرة .

3ـ الكرسي

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الفخذين والجزء الخلفي من الجسم يبدأ التمرين بتثبيت الذراعين على طرف الكرسي ثم رفع الجسم وخفضه عده مرات، يكرر هذا التمرين 10 مرات.

4ـ الضغط

يعد هذا التمرين فعال في شد كافة عضلات الجسم ويبدأ بالاستلقاء على الأرض وتوجيه الوجه للأرض ويرفع الجسم باستخدام الذراعين وأطراف أصابع القدمين مع مراعاة التساوي في المسافة بين الذراعين و بين الكتفين ثم الانخفاض مع الشهيق والعودة إلى وضعية البداية مع الزفير ، يكرر التمرين 10 مرات .

5ـ الانحناء إلى الأمام

يعمل هذا التمرين على شد عضلات الساقين وتقوية عضلات الظهر ويبدأ التمرين بالوقوف بشكل مستقيم مع تثبيت القدمين بشكل متوازي والمباعدة بين الوركين ثم الانحناء بواسطة الخصر مع بقاء الظهر والساقين مستقيمين مع الثبات لمدة ثلاثين ثانية ، يكرر التمرين 5 مرات .

6ـ شد عضلات المعدة

يعمل هذا التمرين على شد عضلات المعدة مع حرق الدهون المتراكمة ويبدأ هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر وتشبيك اليدين خلف الرأس وشد الرقبة للأمام وثني الركبتين في الهواء والثبات على هذه الوضعية لأكثر وقت ممكن وعند الشعور بالتعب نقوم بالرجوع إلى الوضع الطبيعي تدريجيا كي لا يتأذى الظهر، يكرر التمرين 10 مرات.

إليك بعض النصائح لزيادة فعالية هذه التمارين صباحا:

ـ شرب الماء يوميا ما يقارب اللترين لتنظيف السموم من الجسم.

ـ التركيز على فعالية التمرين وممارسته بشكل جيد لتجنب الإصابات.

ـ الاستمتاع في ممارسة التمارين حتى لا تشعر بالملل أو الواجب.

ـ اتباع نظام غذائي والنوم ساعات كافية.

ـ عدم ممارسة التمارين بعد وجبة الإفطار مباشرة.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى