الحمية والتخسيسالصحة

ريجيم النقاط إيجابياته وسلبياته

مان ديفان ثقف نفسك

يعتبر ريجيم النقاط برنامج لتغيير نمط الحياة حيث أنه يسمح بتناول ماترغبين فيه ويحفز في نفس الوقت على خيارات صحية باستخدام نظام النقاط وقد طورت شركة Weight Watchers هذا الريجيم الغذائي الذي يأخذ بعين الإعتبار السعرات الحرارية والدهون والألياف لتحديد قيمة النقطة لكل نوع من الطعام .

فالأطعمة الغنية بالدهون تسجل عدد نقاط أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف ومجموع النقاط اليومي المسموح به هو وزنك الأولي ويسمح لك بنقاط إضافية لزيادة النشاط  كما أنه يمكن تعديله  إذا حققت تقدم في خسارة الوزن فمثلا  لو بدأت بوزن أقل من 75 كيلوجرام فيسمح لك من 18 إلى 23 نقطة في اليوم وإذا بدأت بين 75 و 87 كيلوجرام فيسمح لك من 20 إلى 25 نقطة في اليوم وإذا بأت من وزن 88 إلى 100 كيلوجرام فيسمح لك من 22 إلى 27 نقطة في اليوم ، ويزداد عدد النقاط بطريقة مماثلة لكل 12 كيلوجرام من الوزن ، فنقاط العد مماثلة لحساب السعرات الحرارية لكنها تشجع على تناول كميات منخفضة من الدهون والألياف للحصول على نظام غذائي صحي .

  • كيفية عمل ريجيم النقاط؟

نحدد قيمة النقاط المخصصة للمأكولات والمشروبات بناء على السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والبروتين ، ويحسب عدد النقاط اليومي بناء على العمر والطول والوزن ويحصل كل شخص على 30 نقطة على الأقل في اليوم ، ويحث هذا الريجيم على اختيار المزيد من الفاكهة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون لأن نقاطها أقل .

وإلى جانب ذلك يحث على تتبع النشاط البدني اليومي كما أنه يركز على التغيير السلوكي والصحة العامة بدل من التركيز على الوزن .

ويعتبر هذا الرجيم سهل للغاية لمن لديه نمط حياة مزدحم ويرعب في خسارة الوزن بشكل صحي دون الحاجة لحساب السعرات الحرارية والدهون . 

  • إيجابيات ريجيم النقاط

1ـ لا أغذية ممنوعة في هذا الريجيم فلا يوجد قائمة بالأطعمة التي يجب أن يتجنبها فهذا النظام يشجع على تناول الطعام الصحي ويسمح بتناول الحلويات والوجبات الخفيفة بين الحين والآخر .

2ـ أسلوب حياة طويل المدى يمكن اتباعه مدى الحياة فهو يعلم على مهارات الأكل الصحي مثل قياس الحصص ويشجع على الطهي في المنزل .

3ـ التوازن والمرونة في هذا النظام وتكمن في تخصيص الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون بقيمة صفر نقطة وهذا يجعلها الجزء الأكبر من الوجبات مع السماح بالحبوب ومنتجات الألبان الكافية.

4ـ التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم بين مرضى السكري .

5ـ تعزيز القيام بالتمارين اليومية مما يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية .

  • سلبيات ريجيم النقاط 

1ـ الشعور بالملل من عد النقاط فقد يستغرق عد النقاط وقت طويل وقد يكون معقد لبعض الأشخاص الذين يريدون حياة أبسط وأسرع في تناول الطعام.

2ـ الكثير من الحرية قد تجعل الشخص يتناول ما يعجبه ويستخدم جميع النقاط المتاحة له في اليوم على أطعمة أقل عدد.

3ـ يقدم هذا الرجيم القليل من المساعدة الإضافية لضغط الدم والكوليسترول .

4ـ الوزن الأسبوعي الإضافي ضروري قد يكون عليك وزن نفسك مرة واحد في الاسبوع لتتبع التقدم وهذا قد يشعر البعض بالاحباط في حال عدم نزول الوزن بالرغم من اتباع الخطة بدقة وقد يجده أخرون ميزة لأنه يساعد على مراقبة التقدم والبقاء في المسار الصحيح .

5ـ قد يكون هناك خطر اتباع نظام غذائي غير صحي في التركيز على النقاط قد يؤدي إلى علاقة غير صحية مع الطعام فقد يميل متبعي هذا النظام إلى تناول الطعام لاحقا بشكل مفرط .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى