الحمية والتخسيس

حبوب الكينوا علاج وفوائد

مان ديفان ثقف نفسك

عرفت هذه الحبوب منذ آلاف السنين واستخدمت استخدامات عديدة لاحتوائها على البروتين فهي تقدم في بلدان حول العالم مثل الصين وكندا وأمريكا وأوروبا لكن موطنها الأصلي هو جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية تأتي بعدة ألوان الأصفر والأبيض والأسود والبني والوردي والأحمر والبرتقالي ، يمكن تناولها مطحونة كدقيق لصناعة المخبوزات أو تستخدم مطبوخة بالبخار أو مسلوقة ، تحتوي الكينوا على العديد من المعادن مثل : المغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والزنك والنحاس وتحتوي على مقدار قليل من الكالسيوم والصوديوم والسيلينيوم لكن بها الكثير من الفيتامينات مثل : حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 ، بها أيضا العديد من البروتينات والأحماض الأمينية المهمة مثل التريبتوفان المفيدة لبناء الجسم والأحماض الدهنية مثل : أوميغا3 وأميغا6 وتحتوي على مجموعة واسعة من الألياف الغذائية والمضادة للأكسدة كما أنه خالي من الجلوتين مما يجعلها صحية للغاية لذا إليك فوائد الكينوا الصحية:

1ـ تساعد الجسم على النمو السليم

تحتوي الكينوا على نسبة كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في بناء الجسم مثل : التريبتوفان والليسين اللذين يعملان على بناء العضلات والأنسجة بشكل صحيح .

2ـ تساعد في فقدان الجسم

تعمل الكينوا على تقليل الشعور بالرغبة في الطعام بسبب وجود الألياف الغذائية التي تسبب الشبع فهي أيضا لا تحتوي على الدهون و الكوليسترول اللذان يسببان زيادة الوزن لذلك هي مفيدة في عملية إنقاص الوزن ، كما وتمد الجسم بجميع المعادن والفيتامينات التي يحتاجها .

3ـ خلوها من الجلوتين

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم تحمل الجلوتين الموجود في بعض الأطعمة كالخبز والمعكرونة وغيرها لذا تعد من الأطعمة المفيدة لهؤلاء الأشخاص .

 

4ـ تعزيز صحة القلب

تحتوي الكينوا على الأحماض الدهنية مثل أوميغا3 وأوميغا6 التي لها دور في صحة القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية القلب من الأخطار مثل السكتات والجلطات وتأكسد الكوليسترول والدهون على القلب وتصلب الشرايين .

5ـ تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لاحتوائها على الألياف التي تساعد في تنظيم الهضم وطرد الغازات من البطن والقضاء على التقلصات وآلام المعدة ، كما تعمل على زيادة حركة القناة الهضمية والإسراع من مراحل هضم الطعام وامتصاصه وخروجه من الجسم .

6ـ تعزيز صحة العظام

تحتوي الكينوا على كمية كالسيوم تعادل تلك الموجودة في الأجبان والألبان لذا فهي تعمل على تقوية العظام ومنع إصابتها بهشاشة العظام، كما أنها  تحتوي على البروتين وهو عنصر مهم في تكوين العظام بشكل سليم .

7 ـ محاربة السرطان

تحارب سرطان المعدة والكبد والرئتين والبنكرياس وغيرها لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي معظم أعضاء الجسم من السرطان والإجهاد التأكسدي .

8ـ مفيدة لمرضى السكر

تعد خيار رائع بدل الأرز والمكرونة فهي تعمل على تقليل السكر في الدم كما وتحمي من الأضرار التي يمكن أن تسببها الأطعمة التي تحتوي على فركتوز على نسبة الجلوكوز في الدم.

 

9 ـ تقوية الأسنان

ذكرنا سابقا أن الكينوا تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم تعادل تلك الموجودة في الأجبان والألبان لذا هي مفيدة لصحة الأسنان فتعمل على تقويتها ومنع تكسرها وضعفها خصوصا عند التقدم في السن .

10ـ  منع تكون حصوات  المرارة
تعمل الكينوا على تقليل إفراز العصارة الصفراوية التي هي السبب في تكون حصوات المرارة لاحتوائها على الألياف الغذائية .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى