الحمية والتخسيس

جوز البيكان فوائد غير متوقعة

مان ديفان ثقف نفسك

جوز البيكان من أنواع المكسرات له طعم لذيذ يشبه الزبدة موطنه الأصلي أمريكا والمكسيك ثم انتشر حول العالم مثل آسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا ، يصل طول شجرة جوز البيكان إلى 44 متر وتزهر في فصل الربيع ، يمكن تناوله مالحا أو مع الحلويات ، يحتوي على البروتين والألياف الغذائية وبعض الأحماض الأمينية ويحتوي على المعادن مثل : الحديد والنحاس والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك ويحتوي على الفيتامينات مثل : فيتامين c- k -A H بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات B المتعددة .

إليك أبرز فوائده الصحية :

1ـ تعزيز صحة العين

يحتوي البيكان على أقوى مضاد للأكسدة وهو فيتامين هـ الذي يعمل على حماية العين من الأمراض التي قد تصيبها مثل الضمور البقعي الناتج عن الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة ، ويحميها من مرض اعتام عدسة العين .

2ـ تقليل أعراض الدورة الشهرية

مفيد خلال فترة الحيض يعمل على تقليل آلام الظهر وتقلصات البطن والتقلبات المزاجية وعدم توازن الهرمونات .

3ـ تقوية جهاز المناعة

يحتوي على العديد من الفيتامينات التي لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة منها فيتامين c.

4ـ تقليل الكوليسترول في الدم

يقلل البيكان خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون في الأوعية الدموية لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة التي لها دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما ويساعد البيكان من التخلص من الدهون الثلاثية في الدم .

5ـ تقليل ضغط الدم المرتفع

يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي له دور كبير في تقليل ضغط الدم المرتفع ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية القلب من خطر ارتفاع ضغط الدم .

6ـ المساعدة في فقدان الوزن

بسبب قدرته على زيادة التمثيل الغذائي والتخلص من الدهون بأمان يستخدم في الريجيم ، كما ويحتوي على الألياف الغذائية التي تقلل الشعور بالجوع وبالتالي لا يرغب الفرد في تناول الطعام فترة طويلة ولهذا فهو مفيد في الريجيم بين الوجبات أو تناوله كوجبة فطور أو عشاء.

7 ـ تقليل الالتهابات

ينصح بتناول البيكان إذا كان لديك التهاب في عضلة القلب أو النقرس أو الالتهابات الجلدية المزمنة لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يلعب دور في تقليل الالتهابات في الجسم .

8ـ تحسين صحة الهضم

أثبتت الأبحاث والدراسات أن تناول البيكان مفيد لصحة القولون ويقلل من آلام القولون العصبي كما ويعمل على زيادة حركة القناة الهضمية ويقضي على التقلصات والغازات وآلام البطن .

9 ـ تعزيز صحة الدماغ

يحتوي البيكان على الفسفور والحديد والزنك والسيلينيوم التي جميعها تساعد في توسيع المدارك وتقوية الذاكرة كما وتعمل على تقوية وحماية خلايا الدماغ من التلف .

10ـ المحافظة على صحة العظام

يحتوي البيكان على الكالسيوم والفسفور وهي معادن مهمة وأساسية لصحة العظام ويحميها من مرض هشاشة العظام .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى