الصحة
أخر الأخبار

ثلاث نصائح لحمل سليم وصحي

مان ديفان ثقف نفسك

المرأة الحامل مسؤولة بشكل مباشر عن صحتها وصحة جنينها، فما تتناوله سيؤثر في تكوينه، وأسلوب حياتها سيؤثر عليها جسدياً ونفسياً في المستقبل.

الإضافة إلى ذلك، يؤدي امتصاص جسم الطفل للعناصر الغذائية في جسم الأم، إلى حاجتها لتعويض هذه العناصر الغذائية من خلال اتباع النصائح التالية بحسب موقع “هيلث دوت كوم:”

وجبات منتظمة

ينصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة في اليوم. في كل وجبة يجب دمج أغذية من ثلاث مجموعات أغذية على الأقل. ومن المحبذ تناول الوجبة الأولى في الصباح بعد ساعة النهوض من النوم. الوجبات الأخرى تكون بفارق نحو ثلاث حتى أربع ساعات بينها، والوجبة الأخيرة قبل الخلود إلى النوم بساعتين على الأقل.

تعاني النساء الحوامل في بعض الأحيان من ظواهر مثل الحرقة والغثيان.  استهلاك الأغذية المتنوعة وتناول وجبات صغيرة بين الحين والآخر وهضم الطعام بشكل جيد حتى مع وجود شعور غير لطيف كلها تسهل على الأغلب من هذه الظواهر وتؤدي إلى تهدئة الجهاز الهضمي. أيضاً الفصل الجزئي بين الأكل والشرب، أكل الأغذية الجافة مثل الكراكرز قليلة الدسم أو الخبز المحمص، والامتناع عن شرب المشروبات الغازية وعن تناول الأغذية الدسمة والمقلية، كلها لها تأثير إيجابي على الجسم.

مكملات غذائية

الحرص على تناول مكملات غذائية خلال فترة الحمل: فالفيتامينات المخصصة للمرأة خلال فترة الحمل مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل. ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليغراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكرو غراماً من حامض الفوليك, أثبت حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.

شرب الماء

يجب الحرص على شرب كمية كافية طوال فترة الحمل. المشروب الموصى به هو الماء. الماء يمنع الجفاف ويقلل من خطورة تطوير المخاض المبكر.  ننصح بشرب الماء خلال الوجبات وبينها. كمية الماء المحبذة تتغير من امرأة لأخرى وتتأثر بمستوى النشاط البدني وبظروف البيئة. لون البول الفاتح هو مقياس جيد للشرب الكافي فيحبذ الحرص على شرب ليترين من السوائل على الأقل يومياً.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى