الأمراض والمناعةالصحة
أخر الأخبار

تنظيف الكبد والمحافظة على صحته

مان ديفان ثقف نفسك

نعيش في عصر الوجبات السريعة والمجمدات المليئة بالمواد الحافظة، لذلك بات من الضرورة بمكان الاهتمام بصحة الجسم عامة وبصحة العضو الأكبر في جسم الإنسان خاصة , فقد تظن أن أسنانك ومعدتك تقومان بكل الجهد في هضم الطعام والاستفادة منه ولكن هذا جزء بسيط من الحقيقة, فالبطل المجهول أكبر الأعضاء, “الذي له قدرة فريدة على تجديد نفسه” نعم إنه الكبد …فما الذي يمكننا القيام به للحفاظ على صحة الكبد؟

وظيفة الكبد الرئيسي هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي وإزالة السموم الموجودة فيه، وتمريره إلى بقية أنحاء الجسم, ويقوم بتصنيع العصارة الصفراء التي تساعد بشكل رئيسي لإتمام عملية الهضم.

تذكر مؤسسة الكبد الأمريكية على موقعها الالكتروني أن الحفاظ على وزن صحي من أهم الطرق لحماية الكبد ، فإن الإنسان -زائد الوزن- معرض لخطر الإصابة بدهن الكبد والذي بدوره يؤدي الى مرض الكبد الدهني غير الكحولي وهو أسرع أشكال أمراض الكبد نمواً وانتشاراً وقد يؤدي الى تليف الكبد والسرطان.

كيف نحافظ على كبد نظيفة؟

تنصح المؤسسة بتناول نظام غذائي متوازن وتجنب السعرات الحرارية العالية، والدهون المشبعة وأيضاً ضرورة تناول الألياف من خلال الفواكه والخضار, وكذلك ممارسة الرياضة بشكل دوري فهي تساعد على حرق الدهون الثلاثية مما يعني تقليل دهون الكبد, وأيضاً الابتعاد عن التلوث بجميع أنواعه فالتلوث أكثر ما يضر هذا العضو سواءً كان عن طريق الأكل أو من خلال المصنعات الكيميائية.

بعض الأطعمة المعززة لصحة الكبد

الخرشوف..

رغم عدم ادراج كثيرين له ضمن خريطتهم الغذائية إلى أنه يأتي على رأس الأغذية التي تفيد الكبد لاحتوائه على مركب السيلمارين المدعم للكبد.

الشوفان..

لأنه يحتوي على الكثير من الألياف فهو خيار جيد للتخلص من دهون البطن وبالتالي الحفاظ على كبد صحي.

البروكلي..

أضف الخضار والكثير من الخضار إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد.

الشاي الأخضر..

غني بنوع من مضادات للأكسدة يسمى الكاتيكين وهو يحمي من السرطانات التي تهاجم الكبد.

الماء..

أحد أفضل الأشياء التي يقدمها المرء لكبده، لذا فمن الجيد اعتياد شرب الماء بدلاً من العصائر المحلاة أو المشروبات الغازية.

وظيفة هذا العضو هي التخلص من السموم فلهذا يجب حمايته من التعرض إلى الكثير منها بحيث لا يستطيع مجابهة الأمر. حمانا الله وإياكم من كل سوء..



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى