الأمراض والمناعةالرياضةالصحة

تمرين الكوبرا وفوائدها

مان ديفان ثقف نفسك

نظرا لإيقاع الحياة السريع وما يصاحبه من ضغوط وتوتر أصبحت رياضة اليوغا ضرورة من ضروريات الحياة اليومية للتمتع بالاسترخاء والهدوء النفسي وفوائدها الصحية والنفسية ويعتبر تمرين الكوبرا من أشهر الوضعيات في رياضة اليوغا ويعرف باسم Bhujangasana باللغة السنسكريتية ويفيد هذا التمرين الأشخاص التي تكون طبيعة أعمالهم المكتبية وهو مستوحى من وضعية ثعبان الكوبرا الذي يرفع رأسه استعداد لمهاجمة الخصم . 

  • طريقة تطبيق تمرين الكوبرا 

1ـ الاستلقاء على البطن مع تثبيت راحة اليدين على الأرض تحت الكتفين مباشرة مع الحرص على أن تكون الفخذين متوازيين مع بعضهما البعض وأصابع القدمين مثبتتين على الأرض بإحكام مع ثني المرفقين للخلف وضمهما إلى الجوانب .

2ـ توقف وأنت تنظر مباشرة إلى السجادة مع تثبيت عظام الحوض على الأرض ثم بعد الشهيق ارفع الصدر عن الأرض وارجع الكتفين للخلف مع التأكد من أن المرفقين ملتصقان بالجوانب .

3ـ حافظ على الرقبة محايدة واستمر في النظر إلى الأرض ولمزيد من التحدي حافظ على ارتفاع الصدر وارفع كل الوزن من يديك حتى تتمكن من تحريك راحتي اليدين فوق الأرض .

4ـ يمكن إبقاء راحتي اليدين على الأرض وتقويم الذراعين للحصول على ثنية خلفية أكثر كثافة مع التأكد من بقاء الكتفين بعيد عن الأذنين والمحافظة على انحناء بسيط في الذراعين في الوضع الكامل .

  • أبرز الأخطاء الشائعة في هذا التمرين

1ـ التأكد من عدم فرد الذراعين كثيرا بل ينبغي إبقاء اليدين أسفل الكتفين ولا تردد في ثني المرفقين قليلا أو إبقاء الذراعين عند 90 درجة وكذلك يجب توجيه الأكواع للخلف وليس إلى الجانبين .

2ـ لا تبالغ في مد الرقبة للخلف بل لا بد من أن يكون امتداد طبيعي للعمود الفقري العلوي.

3ـ من يعاني من متلازمة النفق الرسغي أو إصابة في الظهر أو الذراعين أو الكتفين  أو من أجرى مؤخرا عملية جراحية في البطن أو المرأة الحامل لا ينبغي ممارسة تمرين الكوبرا .

4ـ إذا شعرت بتعب أسفل الظهر عليك بالاسترخاء قليلا أو النزول لأسفل لراحة ساعديك .

  • يقدم تمرين الكوبرا مجموعة من الفوائد أهمها :

1ـ تخفيف من آلام أسفل الظهر 

أثبتت الدراسات التي نشرت على موقع PubMed Central  أن ممارسة اليوغا بما فيها الكوبرا لمدة 12 أسبوع تساعد على تحسين أسفل الظهر لدى المصابين .

2ـ احترام الذات 

بحسب دراسة على موقع PubMed Central  وجدوا أن الأشخاص الذين مارسوا اليوغا حسنوا من التنظيم العاطفي واحترام الذات مقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا اليوغا. 

لذا فإن المراهقين يعانون من مستويات أعلى من الاكتئاب والوحدة وذلك بسبب زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي تؤثر جميعها على احترام الذات .

3ـ التقليل من أعراض الاكتئاب 

أجريت دراسة في عام 2017 م حسب موقع PubMed Central لاحظوا تحسن ملحوظ في الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بعد مشاركتهم في برنامج هاثا يوغا لمدة ثمانية أسابيع والذي تضمن ممارسة الكوبرا مرتين في الأسبوع .

4ـ شد عضلات الجسم

تعد وضعية الكوبرا من أحد الوضعيات التي تعمل على شد عضلات الكتفين والصدر والبطن كما تعمل على تحسين الحالة المزاجية بسرعة .

5ـ تخفيف الالتهاب

دراسة أجريت في عام 2014 م نشرت على PubMed Central على مئتين ناجية من سرطان الثدي أظهرت تحسن ملحوظ في الاتهاب بعد حضور فصل يوغا مدته 90 دقيقة بما في ذلك تمرين الكوبرا مرتين في الأسبوع لمدة 12 أسبوع .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى