الرياضة

تمارين رياضية مناسبة لمن يعاني خشونة في الركبة

مان ديفان ثقف نفسك

تعتبر الركبة من أكثر المناطق حيوية في الجسم وأكثرها تأثر بالضغط عند القيام بالتمارين الرياضية لذا فإن خشونة الركبة تحصل لعدة أسباب زيادة الوزن أولها ، وثانيها العوامل الوراثية ، وثالثها الإجهاد .

ويقصد بخشونة الركبة هو تآكل الغضروف المفصلي الذي يعمل على حماية عظام الركبة من الاحتكاك الذي يسبب الألم .

نقدم لك في هذا المقال أهم التمارين الرياضية لمن يعاني من خشونة في الركبة لتقويتها وزيادة فرصة حفظ المفصل قدر الإمكان .

  • التمرين الأول

الاستلقاء على الأرض مع رفع الجزء العلوي من الجسم بمساعدة المرفقين ، قم بثني الركبة اليسرى مع بقاء القدم على الأرض مع الحفاظ على الساق اليمنى مستقيمة وأصابع القدم لأعلى ، قم برفع الساق اليمنى لأعلى حافظ على هذه الوضعية لمدة ثواني ثم قم بخفض الساق ببطء على الأرض ، قم بإعادة التمرين مرة أخرى بنفس الطريقة 20 مرة مع التبديل مع الساق الأخرى وتطبيق نفس التمرين عليها .

 

  • التمرين الثاني

الوقوف مواجهة الجدار مع تمديد الساق خلفك أما الساق الأخرى فضعها في المقدمة وضع يديك على الجدار للحصول على الدعم ، قم بثني الركبة الأمامية ببطء مع بقاء كعب الساق الخلفي على الأرض ، حافظ على هذه الوضعية مدة ثلاثين ثانية ثانية ثم استرخي ببطء .

  • التمرين الثالث

الوقوف مع مباعدة القدمين ، مد ذراعيك للأمام ببطء واثني ركبتيك نصف جلسة ، يمكن الاستعانة بكرسي للحفاظ على التوازن ، المحافظة على الظهر مستقيم والصدر مرفوع والقدمين ملتصقة بالأرض ولا تحني نفسك للأمام  ، حافظ على هذه الوضعية مدة خمس ثواني ثم قف ببطء .

  • التمرين الرابع

الوقوف بشكل مستقيم مع الامساك بظهر الكرسي ، دع القدمين تنزلق على إلى الوراء مع بقاء أصابع القدم على الأرض إلى أن تشعر بشد في الأرداف ، كرر التمرين في كلا الساقين .

  • التمرين الخامس

الاستلقاء على الظهر مع شد الساق بشكل مستقيم بواسطة حزام حول أسفل القدم ، استخدم الحزام للدعم ثم ارفع ساقك إلى أن تشعر بتمدد معتدل من خلف الركبة والفخذ ، اترك الساق ممدودة لمدة ثلاثين ثانية ثم اخفضها ببطء .

*لا تنسى أن عليك استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمرين .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى