الأمراض والمناعةالحمية والتخسيسالرياضةالصحة

تمارين العقلة وفوائدها للنساء

مان ديفان ثقف نفسك

يركز تمرين العقلة على الجزء العلوي من الجسم حيث يعمل على زيادة عضلات الظهر والذراع وقوة الشد وتتسم تمارين العقلة بالصعوبة إذ تتطلب لياقة بدنية عالية للجسم والساعدين وأهم فوائد هذه التمارين :

 

1ـ تقوية عضلات الظهر 

تعمل تمارين العقلة على تقوية عضلات الظهر حيث تعمل على سحب عضلة الظهر العلوية والتي تمتد من منتصف الظهر إلى أسفل الإبط بالإضافة إلى عضلة شبة المنحرف والعضلات الثلاث التي تمتد على طول العمود الفقري وعضلة لوح الكتف .

2ـ تحسين قوة القبضة

تساعد تمارين العقلة على تحسين الأداء في العديد من الرياضات مثل التنس والجولف والبولينغ وتسلق الصخور .

3ـ زيادة قوة الجسم ومستوى اللياقة البدنية

تعزز تمارين العقلة الكتلة العضلية وتحسن قوة الجسم بشكل كبير وتحسن الصحة العامة كما أنه يعزز نمو العظام وصحة القلب والأوعية الدموية .

حاولي الحرص على عمل تدريبات القوة مع تمارين العقلة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل .

4ـ تقوية عضلات الكتف والذراع

تعمل تمارين العقلة على تقوية عضلات الكتف والذراعين من خلال أداء تمارين السحب لأعلى بانتظام وإذا لم تتمكن من أداء السحب الكامل فإن القيام بها بمساعدة المدرب الخاص يمكن أن يزيد من القوة أثناء العمل حتى إتقان الحركة الكاملة .

5ـ تحسين الصحة النفسية وتقلب المزاج

بعض تمارين العقلة تعطي شعور السعادة إذ يؤدي القيام بأي شكل من أشكال التمارين إلى إفراز مواد كيميائية تسمى الاندورفين والسيروتونين وهي تمنح الإحساس بالسعادة والبهجة كما تساعد في مكافحة تقلب المزاج والقلق والاكتئاب .

6ـ تحدي العضلات

تتسم تمارين العقلة بالشدة مما يشكل تحدي حقيقي للعضلات مما يؤدي إلى تحسين مستوى اللياقة البدنية بشكل عام فإذا كنت تقوم بتمارين معينة مرارا وتكرار فإن الجسم يبدأ بالاستقرار بعد فترة لذا يفضل إضافة تمارين العقلة  للحصول على نتائج أفضل .

7ـ تحسين الصحة البدنية

إن دمج تمارين القوة أو المقاومة مع تمارين العقلة تساعد  على تحسين الصحة بشكل عام فأداء هذه التمارين بانتظام يساعد في تقليل الدهون الحشوية كما يعمل على إدارة مرض السكري من النوع الثاني كما يعمل على تقليل ضغط الدم وتخفيف آلام الظهر والألم العضلي الليفي .

8ـ فقدان الوزن 

بالرغم من أن أداء تمارين العقلة لن يحرق الكثير من السعرات الحرارية مثل ممارسة ركوب الدراجات أو الجري لكن سيحرق بعض منها ولزيادة معدل حرق السعرات الحرارية يمكن القيام بالعديد من التكرارات والمجموعات مع قضاء وقت أقل من الراحة بين المجموعات مما يؤدي إلى ضخ القلب للدم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي كما يؤدي إلى رفع معدل الأيض مما يجبر الجسم على استهلاك المزيد من الطاقة والأكسجين للاستمرار .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى