الأمراض والمناعةالجمالالصحة

بذور الكتان وفوائدها الصحية

مان ديفان ثقف نفسك

ذاع صيتها وأصبح الطلب عليها كبيرا مؤخرا لما تحتويه من فوائد صحية فهي مصدر مهم للأحماض الدهنية والأوميغا 3 كما تستخدم في الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن ،هي حبة صغيرة أكبر قليلا من حبة السمسم لونها بني محمر و ملمسها ناعم.

تحتوي ملعقة الطعام الواحدة منها على أربعين سعرة حرارية ، 2 غم من الكربوهيدرات وغرام وربع من البروتينات و2 غم من الألياف و 3 غم من الدهون وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن لذا فإن ملعقتين من هذه البذور تعتبر وجبة سناك  خلال النهار.

ويفضل عدم تناول أكثر من خمسة ملاعق يوميا لكن الكمية المثالية هي ملعقة واحدة في اليوم .

فوائدها الصحية :

1ـ خسارة الوزن

هذا ما اشتهرت به هذه الحبوب لغناها  بالألياف وقلة السعرات الحرارية  . 

لذا ينصح بتناول كمية بسيطة منها قبل الأكل بنصف ساعة لأنها تعطي شعور بالشبع وامتلاء المعدة وهذا يساعد على تقليل كمية الطعام لكن يجب التنبه أن الجسم لا يستفيد من مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي عليها هذه الحبوب عند أكلها حبوب كاملة لذا يجب طحنها قبل الأكل .

2ـ محاربة الإمساك

يمكن تناولها في حالات الامساك كملين خفيف بإضافتها إلى الأرز أو الخبز أو حبوب الفطور أو السلطات أو مع اللبن الزبادي .

3ـ حماية القلب

تعد بذور الكتان من من أغنى المصادر النباتية بحمض الألفا لينوليك الدهني وهذا ما جعلها من أكثر البذور مصدر للزيوت المفيدة للقلب والشرايين والأوعية الدموية .

كما أثبت العلم قدرتها على الحد من أمراض القلب والشرايين لما تحتوي عليه من الأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة للقلب ويقلل ضغط الدم والكولسترول الضار في الدم.

4ـ الحماية من السرطان

أثبتت الدراسات فعالية هذه البذور في محاربة السرطان والوقاية منه ، فتحتوي الحبوب المطحونة على مادة اللجنين والعديد من المركبات الكيميائية التي أثبتت الأبحاث فعاليتها في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وخصوصا سرطان الثدي.

5ـ تعزيز نمو الشعر

تعمل هذه البذور على علاج مشاكل الجهاز الهضمي المسببة لتساقط الشعر ووقف نموه كما تعمل على منع تلف الشعرة وتقصفها وتمنع كذلك ظهور الشيب في سن مبكرة وتمنع تكون القشرة في الرأس، وتعمل على ترطيب الشعرة وجعلها أكثر لمعان وليونة ، كما أنها تمد الشعرة بالغذاء الذي تحتاجه وتعمل على كثافة الشعر وتعزيز نموه .

6ـ تعزيز صحة البشرة

قد يسبب جفاف البشرة العديد من المشاكل منها الصدفية والأكزيما وشيخوخة الجلد وهنا تكمن أهمية بذور الكتان في المحافظة على رطوبة البشرة وإمدادها بالمغذيات التي تحتاجها وأهمها الأحماض الدهنية .

كما أنها تساعد في علاج الجروح الموجودة على البشرة وتمنع من التهاب الجرح أو تهيجه لما تحتوي عليه من الأوميغا 3 والأحماض الدهنية .

وتعمل كذلك على تبييض البشرة ومنع بهتانها وجعلها مشرقة ونضرة كما أنها تمنع ظهور علامات التقدم في السن المبكر لما تحتويه من مواد كيميائية ومضادات للأكسدة .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى