الأمراض والمناعةالجمالالحمية والتخسيسالصحة

اليقطين وفوائده

مان ديفان ثقف نفسك

ينتمي اليقطين إلى عائلة القرعيات مثل الكوسا والخيار والشمام وغيرها وقد شاع استخدامه في الماضي لعلاج آلام الرأس والبلغم والتئام الجروح لما يحتوي عليه اليقطين من عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وتحديدا الليكوبين والبيتا كاروتين والفلافونويدات الذي يعزز مناعة الجسم ويحميه من الالتهابات كما يحتوي على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين H  كما أنه يعد خيار مثالي لمن يرغب في خسارة الوزن لكونه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية وفوائده لا حصر لها منها :

1ـ علاج الالتهابات وتقرحات الجلد

يعالج اليقطين التهاب المفاصل والروماتزم ويقوي المناعة ويحمي الجسم من نزلات البرد والانفلونزا كما يلعب دور في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم وتسريع التئام الجروح لاحتوائه على فيتامين A وC واللذان يعتبران من أقوى مضادات الأكسدة .

2ـ علاج الأرق 

يساعد اليقطين على التقليل من التوتر ويساعد على الاسترخاء ويحفز على النوم العميق ويحارب الاكتئاب لاحتوائه على أحماض أمينية مثل التربتوفان كما يحتوي على الزنك والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم والتي تؤثر جميعها على مدة النوم ونوعية النوم .

3ـ دعم المناعة 

يعزز اليقطين المناعة ويقي من السرطانات ويقي من الالتهابات ومسبباتها من الفيروسات والجذور الحرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية .

4ـ المحافظة على صحة العينين 

يحتوي اليقطين على مضادات الأكسدة منها اللوتين والزياكسانثين بالإضافة إلى فيتامين C المثبت في دراسة علمية أهميتهما في منع إعتام عدسة العين وإبطاء الضمور البقعي المرتبط بتقدم السن ، كما يمتلك اليقطين مخزون كبير من البيتاكاروتين والذي يتم تحويله إلى فيتامين A في الجسم حيث يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الضوء ومعالجته في الشبكية .

5ـ المحافظة على صحة القلب

يحافظ اليقطين على صحة القلب والشرايين ويحميها من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية كما يعمل على رفع الكولسترول الجيد وخفض السيء لاحتوائه على الاوميغا 3  والألياف كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في ضبط مستوى ضغط الدم وتكمن هذه الفائدة في بذور اليقطين .

6ـ المحافظة على نضارة البشرة

أثبتت الدراسات أن فيتامين C الموجود في اليقطين والمعروف بأهميته في المحافظة على نضارة البشرة وشبابها يدعم بناء الكولاجين في الجلد وهو بروتين مهم في المحافظة على صحة البشرة ، كما يسهم لب اليقطين في تقشير الجلد بشكل طبيعي وتهدئته وتخليصه من حب الشباب عن طريق عمل قناع للوجه من اليقطين الأصفر ، كما يحتوي اليقطين على فيتامين H والزياكسانثين واللوتين والكثير من مضادات الأكسدة الضرورية لحماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية والحد من الإجهاد التأكسدي المرتبط بمشاكل البشرة .

7ـ تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعد اليقطين مصدر غني بالألياف يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون كما يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وإبطاء معدل امتصاص السكر في الدم ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي .

8ـ المساعدة في خسارة الوزن

يحتوي اليقطين على الألياف التي تعمل على إبطاء عملية الهضم مما يحافظ على شعور الشبع لفترة طويلة .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى