الأمراض والمناعة
أخر الأخبار

النخالة الوردية أسبابها وأعراضها وعلاجها

مان ديفان ثقف نفسك

حالة جلدية شائعة نسبيًّا تسبب طفحًا مؤقتًا على شكل بقع متقشرة حمراء على سطح الجلد، وغالبًا ما تكون البقعة الأولى من الطفح الجلدي عبارة عن رقعة بيضاوية كبيرة على الجلد، والتي يطلق عليها اسم (الطليعة)، وعادة ما تظهر بعد هذه البقعة بقع أصغر منها، تبدأ في الانتشار من البقعة نفسها على شكل أفرع شجرة الصنوبر، وغالبًا ما يختفي بمفرده.

أسباب النخالة الوردية

ما زال السبب غير معروف؛ ولكن يُعتقد أن سبب الإصابة به ناتج عن عدوى فيروسية؛ حيث وجد أطباء الأمراض الجلدية فيروسات الهربس البشري في الطفح الجلدي، والدم، واللعاب لدى الأشخاص الذين يعانون النخالة الوردية، وهناك أنواع عدة من فيروسات الهربس البشري. كما وُجد أن الأنواع الموجودة في الأشخاص المصابين بالنخالة الوردية هي فيروسات الهربس البشري 6 و7، والتي لا يمكن لهذه الأنواع أن تسبب قروحًا أو هربسًا تناسليا.

أعراض النخالة الوردية

الشعور بالتوعك لمدة يوم أو يومين قبل ظهور بقعة أو طفح جلدي كبير على جلدهم بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل: التهاب الحلق، وقد يشعر المريض أيضًا بتورم في الغدد الليمفاوية في الرقبة.

ظهور رقعة كبيرة على الجلد، وهي أول علامة للنخالة الوردية على الجلد (رقعة هيرالد)، وتكون وردية أو حمراء من الجلد المتقشر، ويراوح حجمها من 2 سم إلى 10 سم. كما يمكن أن تظهر على البطن، أو الصدر، أو الظهر، ومع ذلك يمكن أن يتطور في أي مكان على الجلد، بما في ذلك الإبط.

الرقعة في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة عادة حمراء اللون أو وردية. أما في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يمكن أن تكون البقع أحيانًا رمادية، أو بنية داكنة، أو سوداء.

وتشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن تتطور ما يلي:

​الشعور بالإعياء.

صداع الرأس.

حمى.

فقدان الشهية.

غثيان.

اضطراب النوم.

العلاج:

عادة ما تزول النخالة الوردية في غضون 6 إلى 8 أسابيع؛ ولكن يمكن أن تستمر إلى ٥ أشهر

​علاجات لتقليل حكة الجلد، العلاج بالضوء فوق البنفسجي (يتم تقديمها في عيادة طبيب الأمراض الجلدية).

أما بالنسبة للبقع الداكنة بمجرد اختفاء الطفح الجلدي تظهر بقع داكنة اللون، خاصة عند ذوي البشرة الداكنة، والتي عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون من 6 إلى 12 شهرًا.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى