الأمراض والمناعةالجمالالحمية والتخسيسالصحة

الليمون الأخضر فوائد ثمينة

مان ديفان ثقف نفسك

يعتبر الليمون الأخضر من الحمضيات التي لها قيمة غذائية عالية فهو مصدر غني بفيتامينC  وأحد أهم مضادات الأكسدة و عنصر ضروري يساعد الجسم في امتصاص الحديد .

لذا فإن فوائدة الصحية عديدة  منها :

1ـ الحماية من حصوات الكلى

يحتوي عصير الليمون الأخضر المركز على كمية كبيرة من حمض الليمونيك مقارنة ب عصير البرتقال أو الجريب فروت وهذا الحمض هو المثبط الطبيعي لحصى الكلى المتكون من تبلور الكالسيوم كما أثبتت الدراسات أن تناوله يساعد في زيادة حجم البول وزيادة تركيز حمض الستريك فيه.

2ـ تعزيز امتصاص الحديد

يحتوي الليمون الأخضر على نسبة عالية من فيتامين C الذي يعتبر من من الفيتامينات التي تساعد في تحسين امتصاص الحديد في الجسم وهو مفيد للنساء اللاتي يعانين من فقر الدم أو المعرضات للإصابة بفقر الدم مثل : النساء في سن الطمث والنباتيات .

3ـ تقوية المناعة

لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C فإن تناوله يساعد في تقوية جهاز المناعة وزيادة عدد الكريات البيضاء التي تعمل على مقاومة الأمراض وتسريع التعافي من أي مرض.

4ـ تحسين مستوى السكر في الدم

لاحتوائه نسب عالية من الألياف التي تساعد في تنظيم عمليات امتصاص الجسم للسكر ونقله إلى مجرى الدم لذا فإن تناوله بانتظام يمنع حصول ارتفاع مفاجئ في السكر.

5ـ إنقاص الوزن

تناول عصير الليمون الأخضر بإضافة الماء إليه يعمل على نزول الوزن ، وأظهرت إحدى الدراسات أن الزيت العطري لليمون الأخضر يساعد في تقليل كتلة الجسم وتقليل الرغبة في تناول كمية الطعام المعتادة .

6ـ مضاد للسرطان

لاحظ الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمونيد يتسبب في قتل الخلايا السرطانية كما ويبقى الليمونيد فعال في الدم لفترة طويلة فيتخلص من أكبر كمية من الجذور الحرة الموجودة مقارنة مع الشاي الأخضر والشوكلاته الداكنة .

7ـ مفيد لصحة القلب

يساعد الليمون الأخضر على تقليل الدهون الموجودة في الشريان التاجي وكشفت دراسات متعددة  عن تأثير نقص فيتامين C على الإصابة بأمراض القلب .

 

8ـ التخلص من ألم الأسنان 

بالرغم من أن الليمون الأخضر يساهم في تآكل مينا الأسنان إلا أن الإستخدام الصحيح له يمكن أن يخفف من ألم الأسنان وذلك بخلط عصير الليمون مع ماء دافئ كما أنه يخفف من ألم مناطق أخرى مثل : العضلات والمفاصل . 

9ـ مفيد لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي الليمون على ألياف قابلة للذوبان منها: مادة البكتين التي تعمل على تحسين صحة الأمعاء و تبطئ هضم السكريات والنشويات مما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم .

10ـ محاربة تجاعيد البشرة

تحتوي قشور الليمون الأخضر على مثبط لإنتاج صبغة الميلانين فمع تقدم العمر يتراكم الميلانين على الجلد ويترسب على شكل بقع بنية ويتم علاج البشرة المتصبغة بوضع القليل من قشور الليمون الأخضر للتقليل من زيادة التصبغ كما يساعد فيتامين C الموجود في الليمون الأخضر على مقاومة تلف البشرة الناتج من أشعة الشمس والتلوث البيئي ويحد من ظهور التجاعيد عن طريق تحسين أنسجة الجلد.

 وأخيرا أثبتت الدراسات أن الليمون الأخضر يلعب دور كبير في حماية الجسم من أمراض مختلفة وكثيرة ويلعب دور في النظام الغذائي لتخفيف الوزن .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى