الجمالالصحة
أخر الأخبار

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وينصح بتناولها يومياً

مان ديفان ثقف نفسك

كثيرة هي الفيتامينات والمعادن التي تحسن من صحة الإنسان, لكن الخبراء حددوا منها 9 فيتامينات مهمة يجب تناول الكميات المقررة منها يومياً لكي نحظى بحياة صحية, وتتركز أغلبها في الفواكه والخضار واللحوم والبيض.

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات لتكسير وهضم المغذيات الكبيرة مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين ولدعم وظائف الجسم…فما هي أهم الفيتامينات والمعادن التي يجب تناولها بصفة يومية؟ وما الفوائد الصحية التي يجنيها الشخص اذا أكلها بصورة كافية؟..

فيتامين أ

يعرف باسم الريتينول, هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون, ويوجد في منتجات الألبان والفواكه والخضروات الصفراء أو البرتقالية اللون, كالبرتقال أو البطيخ أو المشمش, وتكمن فوائده الصحية في مكافحة الالتهابات والحفاظ على ابصار جيد, وتعزيز صحة القلب والرئة والكلى, وتقوية العظام والأسنان.

فيتامين ب

يوجد هذا الفيتامين في الخضروات الورقية الداكنة والبروتينات الحيوانية والحبوب الكاملة, ويوضح الخبراء أن معظم فيتامينات ب تستخدم لتحويل الغذاء إلى طاقة مما يعني أنها ضرورية للغاية لنمو الخلايا وتطورها وتشكيلها.

فيتامين د

يعتبر فيتامين دال من الفيتامينات المهمة القابلة للذوبان في الدهون, يتم تنشيطه بواسطة الأشعة فوق البنفسجية, لكنه قليل ونادر في الأطعمة التي تحتوي عليه بكميات كبيرة, منها الأسماك كالسلمون والرنجة والماكريل, يوصى بأخذ 15 ميكروغرام يومياً للبالغين و20 ميكروغرام لكبار السن لأنه منتشر على نطاق واسع كما يؤكد الخبراء, ومن أهم وظائفه دعم الخلايا المناعية, وصيانة الجهاز العصبي, وتعزيز صحة العظام, وأيضاً تنظيم نسب الكالسيوم والفسفور في الدم.

فيتامين هـ

يوحد هذا الفيتامين في مصادر متنوعة تشمل الزيوت النباتية والأفوكادو والسبانخ والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة, ويتعبر فيتامين هـ مضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة, ويساعد أيضاً في توسيع الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم.

ومن أهم وظائفه أنه يحمي الخلايا من السموم ويحافظ على كفاءة العضلات ويقلل خطر الإصابة بالسرطان, ويخفض خطر الإصابة بالزهايمر.

الكالسيوم

من فوائد الحفاظ على كميات كافية من الكالسيوم في الجسم هي: تحسين وظائف العضلات, تحسين ضغط الدم, الحفاظ على قوة الأسنان والعظام, دعم إفراز الهرمونات, وتقليل الإصابة بهشاشة العظام.

الحديد

يوجد الحديد في اللحوم الحمراء ويحذر الخبراء النباتيون من خطر نقص الحديد, وتشمل الفوائد الصحية الدعم الاكمل للطاقة وموازنة وظائف المخ.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى