الأمراض والمناعةالصحة

الفراولة فوائدها وأضرارها على الكلى

مان ديفان ثقف نفسك

تعتبر الفراولة من الفواكة اللذيذة والمميزة بمذاقها الشهي ولونها الأحمر الجذاب فهي من الفواكة التي تدخل في الكثير من الوصفات والحلويات الخفيفة  كطعم أو زينة لمنظرها الجميل وكذلك في تحضير المربيات .

كما أن تناولها يساعد في توفير فوائد صحية للجسم وبشكل خاص للكلى نستعرض في هذا المقال فوائدها الصحية للكلى :

1ـ تحتوي الفراولة على مجموعة من الفيتامينات منها : الحديد والكالسيوم والزنك والصوديوم والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين C والتي جميعها تساعد في تنشيط القلب وحماية الخلايا من التلف وتسريع التئام الجروح .

2ـ ينصح مرضى الكلى وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو يخضعون لعملية غسيل الكلى  بتناول الفراولة لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف خاصة خلايا الكلى .

3ـ قد يصاب مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني بمشاكل في الكلى لذا فإن تناول الفراولة يقلل المشكلة لاحتوائه على مركب الفيسيتين .

فقد قام الباحثان ديفيد شوبرت وبام ماهر باختبار الأغذية الغنية بمركب الفيسيتين على الفئران المصابة بمرض السكري ليكتشو أنها بقيت مصابة بالسكر لكن حجم الكليتين تقلص إلى الحجم الطبيعي كما أن مستوى البروتين انخفض في البول وهذه علامة على عودة الكلى لعملها الطبيعي .

ولكي تصل إلى الجرعة نفسها التي أعطيت لفئران التجارب عليك تناول 37 حبة فراولة يوميا لكن ليس بالضرورة تناولها يوميا يمكن الاكتفاء بتناولها بشكل منتظم للوصول للحصول على الفائدة المرجوة .

أما عن أضرار هذه الفاكهة وخاصة عند الإفراط في تناولها هي :

1ـ التسبب في  الحساسية وخاصة لمن يعاني من تحسس من بعض المواد الغذائية .

2ـ من لديه مشاكل في الكبد أو المرارة أو قرحة المعدة قد يؤدي تناول الفراولة إلى التأثير بشكل سلبي على صحتهم .

3ـ من لديه مشاكل في المسالك البولية لا ينصح بأكل الفراولة لأنها ترفع نسبة أملاح الأوكزلات في البول لذا يجب التحذير من تناولها بكثرة .

4ـ يجب عسل الفراولة جيدا لاحتوائها على نسبة عالية من المبيدات الحشرية  المضرة بصحة الإنسان .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى