الحمية والتخسيسالصحة
أخر الأخبار

الطريقة الصحيحة لقياس الوزن

مان ديفان ثقف نفسك

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في طريقة أخذ الوزن بطريقة صحيحة ودقيقة ، الكثير منّا يحرص على قياس وزنه بشكل دائم ومتكرر ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار بعض النقاط الهامة للحصول على أفضل نتيجة لقياس الوزن تعرف على أبرزها وأهمها :

وضع الميزان في مكان معيّن

يجب وضع الميزان على أرضٍ صلبة، ومستوية، وغير مُغطّاة بالسّجاد ولا تحرك الميزان يجب أن تقيس كل مرة في نفس الوضعية .

حساب الوزن من دون ارتداء الملابس

من المفضّل أن تقوم بحساب وزنكِ من دون ارتداء الملابس والأكسسوارات ، فهذا الأمر قد يضيف بعض الكيلوغرامات إلى وزنكِ الحقيقي.

التوقيت الأنسب لحساب الوزن

يفضل قياس الوزن كُل مرّة في نفس الوقت ، اختر يوم محدد في الأسبوع للقياس ووقت محدد ويفضل عند الاستيقاظ من النوم مباشرة وافضل توقيت لحساب الوزن هو في الصباح بعد الدخول إلى الحمام وقبل تناول الفطور.

اللجوء إلى الميزان نفسه

استخدم ميزان عالي الجودة للحصول على أرقام دقيقة  ، لا يوجد ميزان يعطي قياس مطابق لميزان آخر ، كل ميزان سيعطيك قراءة مختلفة حتى وإن كان الاختلاف بسيط لذلك لا تهتم بما يقوله الميزان الآخر، استخدم ميزان واحد فقط واعتمد عليه لقياس وزنك و مدى تقدمك .

بدلاً من قياس وزنك يومياً أن تأخذ متوسط ​​وزنك كل أسبوع ومقارنته بالأسبوع السابق و رصد التقدم بهذه الطريقة مفيد لأنه يساعد على القضاء على التناقضات اليومية.

وهناك أيضاً أوقات يفضّل تجنبها ولا ينصح فيها بقياس الوزن لأن النتيجة قد لا تكون دقيقة بالشكل المطلوب وقد يحدث فيها تغييرات على وزن الجسم وأبرزها :

بعد تناول الوجبات مباشرة

بعد ممارسة الرياضة أو التمارين البدنية

بعد شرب الماء أو شرب كمية كبيرة من السوائل

ختاماً ..

يمكن أن يتقلب الوزن على مدار اليوم الواحد حسب عوامل مختلفة لذا لا تعتمد على المقياس وحده ، فالجسم مكوّن من كتلات مختلفة مثل العظام والأعضاء والدهون والعضلات والغذاء والماء، لذلك يمكن أن يكون من الصعب تحديد المقدار الشامل الخاص بك.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى