الصحة
أخر الأخبار

الدهون المشبعة والغير مشبعة

مان ديفان ثقف نفسك

 

الدهون جزء أساسي من النظام الغذائي الذي يحتاج إليه جسم الإنسان ، وهناك بعض الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم امتصاصها دون وجود الدهون مثل فيتامين “أ” ، هناك نوعان رئيسيان من الدهون أحدهما صحي ومهم للجسم والآخر غير صحي وضار بأجهزة الجسم ، الدهون غير المشبعة هي الدهون الصحية أما الدهون المشبعة والمتحركة عمومًا هي دهون غير صحية ولا يُفضل تناولها.

  1. الدهون المشبعة (  غير صحية )

معظم الأطعمة التي نتناولها تحتوي على دهون مشبعة وغير مشبعة لكن الأهم هو النسبة الموجودة فيها وهي ما تجعلها بالنهاية طعامًا صحيًّا أو غير صحي، وتوجد الدهون المشبعة بشكل رئيسي في الأطعمة الحيوانية مثل: اللحوم ومنتجات الألبان والآيس كريم والزبدة والأجبان وبعض أنواع البسكويت والكعك الخ ، لكنها أيضًا توجد بنسبة كبيرة في بعض الأطعمة النباتية مثل: زيت النخيل.

2. الدهون غير المشبعة ( صحية )

هي الدهون التي تظهر في صورة سائلة في درجة حرارة الغرفة العادية وتعد من الدهون المفيدة لأنها تحسن مستوى الكوليسترول في الدم وتخفف من الالتهابات وتلعب دورًا في تنظيم ضربات القلب ويمكن الحصول على الدهون غير المشبعة من مصادر عديدة أهمها :

الأسماك الدهنية – الزيوت النباتية – الافوكادو – زبدة الفول السوداني – المكسرات وغيرها ..

ينصح دائماً بالتقليل والتخفيف من الدهون الغير صحية واستبدالها بالدهون الصحية المفيدة للجسم حيث أن هذه الدهون تعد مفيدة ومهمة للجسم ولها وظائف عديدة في جسم النسان وفيما يلي بعض أهم هذه الوظائف :

  • امتصاص بعض الفيتامينات التي لا تذوب في الماء مثل فيتامين أ، د ، ك وغيرها من الفيتامينات ، حيث أن هذه الفيتامينات يجب ربطها بالدهون ليتمكن الجسم من امتصاصها والاستفادة منها .
  • تعد الدهون مصدر جيد للطاقة فالجسم يقوم بحرقها وتحويلها الى طاقة .
  • لها دور أساسي وفعال في تصنيع الهرمونات داخل جسم الانسان .
  • تعطي الدهون إحساس بالشبع حيث تفيد بعض الدراسات الي أن الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية يتخذ الجسم وقتاً أطول لهضمها بالتالي تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة .

ختاماً .. لابد من الاعتدال والتنويع في نظامنا الغذائي وعدم الإفراط في نوع بإعتباره ذو فائدة ولا يمكننا أيضاً اقصاء نوع معين آخر من الطعام بحجة أنه سيء وغير مفيد حيث أن هذا الطريق هو طريق الغذاء الصحي المتزن .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى