الحمية والتخسيس

الخردل وفوائده الصحية

مان ديفان ثقف نفسك

يتميز نبات الخردل باحتوائه على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والفيتامينات مثل فيتامين أ وحمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين C بالإضافة إلى وجود الألياف الغذائية والمركبات الفينولية والأحماض الدهنية أوميغا 3.

فالخردل من عائلة الكرنب وأنواع من الملفوف  والبروكلي فهو نبات معروف قديما وخاصة عند الإغريق والرومان وأسيا وأوروبا حتى وصل إلى الهند وكندا والنيبال ، وهو ثلاثة ألوان : الأبيض (والذي يعرف بالخردل الأصفر) وهو الأكثر انتشارا  والأسود له طعم حاد والبني يتميز بطعمه اللاذع.

فوائده :

1ـ محاربة السرطان

يحتوي على مركبات تسمى الجلوكوزيدات والتي ثبتت فعاليتها في محاربة سرطان القولون والرحم والمثانة بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي بدورها تمنع تطور الخلايا السرطانية والأورام كما ويحتوي على مواد تسبب موت الخلايا السرطانية بشكل طبيعي دون أن يؤثر على الخلايا السليمة .

2 ـ التقليل من أعراض الصدفية

يحتوي على مواد مضادة للالتهابات بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز بعض الإنزيمات مثل: الكتاليز والجلوتاثيون بيروكسيديز وهي إنزيمات تساعد في الشفاء من الصدفية .

3ـ تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي على الأوميغا 3 الذي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير فهو يحمي القلب من الكثير من الأمراض مثل : عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل البطين، كما ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من التهاب عضلة القلب.

4ـ ضبط نسبة السكر في الدم

يعمل على حماية البنكرياس من المشاكل التي قد تصيبه وبالتالي يعمل على تحسين إفراز الأنسولين .

5ـ تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية في الجهاز الهضمي والتي بدورها تتكون بشكل أساسي من الكولسترول ، كما ويحتوي على الألياف الغذائية التي بدورها أيضا تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم .

6ـ تقليل أعراض سن اليأس

يساعد في توازن الهرمونات التي تلعب دور في كبير في سن اليأس وتقليل فرصة الإصابة بهشاشة العظام المرتبط بانقطاع الدورة عند النساء والوصول لسن اليأس لاحتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم .

7 ـ تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساعد في التقليل من أعراض الجيوب الأنفية ويساعد في إزالة الاحتقان والمخاط الموجود في الممرات الهوائية ، كما ويحتوي على فيتامين C الذي يقي من أمراض الجهاز التنفسي مثل: الأنفلونزا والتهاب الرئتين ويحافظ على صحة الشعب الهوائية.

8ـ مسكن للألم

ينصح دائما بتطبيق كمادات الخردل للتخلص من آلام العضلات و الركبة و التشنجات والصداع .

9ـ مفيد للشعر والبشرة

حيث أنه يعمل على زيادة طول وكثافة الشعر باستخدام زيت الخردل ويعالج حب الشباب ويكافح البكتيريا والفطريات التي تصيب الجلد باستخدام مستخلصات الخردل .

10 ـ تقوية الأعصاب

يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تعمل على تحسين عملية انتقال الإشارات العصبية وتقويتها كما ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف أو التهاب الأعصاب .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى