الأمراض والمناعة
أخر الأخبار

البهاق ماهو وماهي أعراضه وكيفية علاجه

مان ديفان ثقف نفسك

هو مرض جلدي يحدث بسبب فقدان لون الجلد الطبيعي وظهور بقع بيضاء اللون يمكن أن تؤثر في الجلد أو في أي جزء من الجسم، وقد يؤثر أيضًا في الشعر وداخل الفم. كما تختلف الحالة من شخص لآخر، حيث لا يمكن التنبؤ بمعدل تأثر الجلد وفقدان اللون به، ولا يعد المرض معديًا؛ حيث يؤثر في جميع أنواع البشرة؛ لكن قد يكون أكثر وضوحًا في ذوي البشرة الداكنة.

يحدد الميلانين في العادة لون الشعر والجلد. ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها. يصيب البهاق الأشخاص بمختلف أنواع بشراتهم، ولكنه قد يكون أكثر وضوحًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. لا تهدد هذه الحالة المرضية الحياة ولا تنتشر بالعدوى. لكنها قد تسبب التوتر أو قد تجعلك ترى نفسك بصورة سلبية.

قد ينتقل مرض البهاق في العائلة عن طريق الوراثة، وذلك لأن الجينات تلعب دوراً مهماً في الإصابة به، ووجد أن حوالي 30٪ من المصابين بالبهاق، لديهم قريب واحد على الأقل مصاب به أيضاً. رغم ذلك ليس بالضرورة أن ينتقل المرض من الآباء إلى الأبناء مباشرة.

ماهي اعراض البهاق ؟

إن تحديد اعراض البهاق أمر مهم جداً من أجل علاج مرض البهاق حيث بشكل عام يبدأ البهاق بالظهور على شكل بقع شاحبة اللون من الجلد مع الوقت تتحول بشكل تدريجي الى اللون الأبيض تماماً.

و غالبًا ما يتركز اللون الأبيض في مركز البقع و يكون لون الجلد على حوافها شاحباً، و في بعض الأحيان يكون اللون مائل للون الوردي نتيجة وجود الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد.

بالنسبة لشكل البقع تكون حوافها ناعمة و غير منتظمة غالباً، في حالات خاصة من الممكن أن تكون حمراء ملتهبة أم على العكس فقد يكون هناك فرط تصبغ من صباغ الميلانين فتظهر بلون بني بدلاً من الأبيض. وغالبا لا يرافق البهاق ازعاجات أو ألم للجلد و لكن من الممكن أن يتسبب بحكة في منطقة البقع.

العلاج:

يوجد العديد من الخيارات للعلاج البعض قد يستغرق طويلاً< لذا يجب مناقشتها مع الطبيب؛ حيث إن الهدف من معظم العلاجات هو استعادة لون الجلد المفقود والذي يشمل على:

-أدوية موضعية على الجلد للمناطق الصغيرة: (مثل: الكورتيكوستيرويد). كما أن بعض هذه الأدوية لا ينبغي أن تستخدم على الوجه بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

-العلاج بالضوء لاستعادة فقدان اللون على الجلد: يعمل بشكل أفضل على الوجه وقد يكون أقل فعالية على اليدين والقدمين, أو العلاج الضوئي (بوفا) ودواء السورالين لاستعادة لون البشرة, يمكن أن يطبق على الجلد أو يؤخذ حبوب عن طريق الفم.

-العملية الجراحية: تكون فقط للبالغين المصابين بالبهاق ولم يتغير (مستقر) لمدة 6 أشهر على الأقل.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى