الصحة

البطيخ وفوائده الصحية

مان ديفان ثقف نفسك

مع اقتراب الصيف لا شيء يثير ذكرياتها القوية ويرسم ابتسامة على وجهك كشرائح البطيخ المنعشة لهذه الفاكهة سحر يجذب الناس إليها لنتعرف على فوائده الكثيرة

1ـ حماية القلب

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين وهي ماتكسبة اللون الأحمر وتعمل كمضاد للأكسدة بشكل قوي في استهلاك الأطعمة الغنية بهذه المادة ومنها البطيخ يساعد على خفض الكوليسترول الضار وكذلك يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يحسن تدفق الدم .

2ـ يحافظ على سلامة العظام

بفضل وجود مادة الليكوبين فهي تعمل على الحد من الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤدي إلى مشاكل في العظام فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن مادة الليكوبين قد تكون علاج طبيعي للوقاية من هشاشة العظام خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث

3ـ تقليل الدهون في الجسم

يقوم الجسم بشكل طبيعي بتحويل السيترولين الموجود في البطيخ إلى أرجينين في الكليتين فقد أظهرت الدراسات أن عملية التحويل هذه تساعد في منع تراكم الدهون في الخلايا الدهنية.

4ـ البقاء رطبا

فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء

5ـ مدرللبول

يساعد على زيادة تدفق البول في الاستهلاك المعتدل يساعد على تخفيف الضغط على الكلى بينما يتخلص الجسم من السوائل الزائدة .

6ـ التقليل من الالتهابات

فهو يحتوي على المركبات الفينولية التي تقي الجسم من الالتهابات وقد تم اقتراحها كبديل طبيعي للوقاية من الالتهابات المزمنة.

7ـ يقلل من الضباب الدماغي

يعتبر البطيخ مصدر جيد للبوتاسيوم فإن انخفاض مستوى هذا المعدن يؤدي إلى الضبابية الذهنية والارتباك فهو مهم في إيصال الإشارات الكهربائية للدماغ .

8ـ يحمي من الفيروسات

لاحتوائه على فيتامين c فحصة واحدة من البطيخ تحتوي على 16% من المتطلب اليومي.

9 ـ تحسين الأداء الرياضي

يعتبر البطيخ مصدر غني السيترولين فهو حمض ألفا- أميني يعزز استخدام الأحماض الأمينية بشكل جيد أثناء التمرين ويزيد تدفق الدم كما أنه يعمل على رفع مستوى هرمون النمو بعد تدريب المقاومة كما يقلل وقت التعافي بعد التمارين الرياضية .

هذه بعض من فوائد البطيخ الصحية ولاننسى قشر البطيخ فهو صالح للأكل فبعض الناس يقومون بقليه أو خلطة أو طهوه للاستفادة منه.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى