الأمراض والمناعةالصحة
أخر الأخبار

الأبهر أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

مان ديفان ثقف نفسك

الأبهر هو شريان الجسم الأكبر، وهو صاحب مهمة توزيع الدم المليء بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية. ومع أن هذا الشريان هو شريان الحياة الرئيسي للإنسان، إلا أن ما يصيبه يجعله أحد أشد مسببات الآلام، حيث يسبب متلازمة الألم العضلي الليفي في منطقة لوح الكتف، مما يتسبب في شدّ عضلات الكتف وأعلى الظهر، وما ينتج عنهما من آلام شديدة.

لمرض الأبهر مجموعة من الأعراض بحسب نوعية ودرجة الإصابة به، منها مثلا:

شعور المريض بمزيد من الآلام في العمود الفقري خاصة الفقرة السابعة، وما فوقها، إضافة إلى آلام في الذراع، أيضا يمكن أن يشعر المريض بتشنجات في عضلات الكتف والذراعين وأسفل الرقبة، مع وجود ضيق في النفس.

أيضا قد يكون من أعراض بعض أنواع مرض الأبهر الشعور العامّ بعدم الرّاحة في منطقة البطن، إضافة إلى آلام في الصّدر والبطن وأسفل الظّهر والخاصرة، إضافة إلى الفخذ، وكذلك آلام في المؤخّرة والسّاقين.

وقد تصل أعراض بعض أنواع مرض الأبهر إلى ظهور لون جديد لأصابع القدمين، حيث يتغيران الأسود أو الأزرق، نتيجةً لجلطةٍ بسبب الأبهر، إضافة إلى شلل في جهة واحدة من الجسم، أو صعوبة في النّطق.

أسباب مرض الأبهر

تدور أسباب مرض الأبهر حول فكرة تصلب الشرايين، والتي تؤثر بدورها على وصول الدم للمناطق المختلفة من الجسم، وحدوثه التصلب في الأبهر يرتبط بتكدس مادّةٌ ناتجة عن وجود صفائح كثيرة للكولسترول داخله.

ومع التصلب تأتي عوامل أخرى كالعوامل الوراثية، وكِبَر السّن، وبعض الالتهابات، والتعرّض لإصابة شديدة في البطن أو الصّدر.

وفي بعض حالات المرض والتي تسمى “تسلخ الأبهر” تكون أسبابه ناجمة عن عوامل يظنها بعضهم عادية، مثل ارتفاع ضغط الدّم، وإصابات الصّدر.

كيف يمكن علاج ألم الأبهر؟

بالنسبة العلاج فإنه يعتمد على نوع ألم الأبهر وهناك طريقتان يمكن اتباعها من أجل علاج هذا النوع من الألم:

-الانتظار والمراقبة

في الحالات التي لا يوجد فيها ألم مع وجود انتفاخ في الشريان الأبهر في منطقة الصدر يمكن الانتظار مع المراقبة من خلال التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي كل 6 – 12 شهرًا.

-الجراحة

حيث يتم استئصال الشريان الأبهر ورقع مكان الانتفاخ ثم إرجاعه من جديد. و في الحالات التي يكون فيها انتفاخ الأبهر قريب من الصمام الأورطي فيتم استبدال الصمام في ذات العملية، لذا تعد معقدة نوعًا ما وتحتاج إلى أطباء ذوي خبرة ومهارة لإجرائها.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى