الجمالالصحة

ابتكار تقنية لتجديد جلد الإنسان

مان ديفان ثقف نفسك

استطاع فريق من الباحثين في جامعة واشنطن من التوصل إلى تقنية من شأنها تجديد جلد الإنسان والسماح له بإصلاح نفسه مثل الخصائص التي يتميز بها حديثي الولادة ، وتمكن الفريق في دراسة مثيرة على الفئران من تحديد العامل الجيني في جلد الفئران الوليدة والذي يتحكم في تكوين البصيلات الشعرية أثناء الأسبوع الأول من نموها .

واستطاع الباحثون من إيجاد العامل الجيني المشابه في البشر والذي عادة ما يتوقف عن النشاط في أنسجة البالغين بعد تشكل الجلد ، وقد لاحظو أنه عند تنشيط ذلك العامل في الخلايا المعنية في الفئران البالغة كان الجلد قادر على التعافي والتئام الجروح دون حدوث ندب في الجلد .

كما لاحظ الباحثون أن الجلد الذي تم إصلاحه وتجديده في الفئران البالغة يمكن أن يصاب بالقشعريرة كما أنه احتوى على فراء وهذه الميزة مفقودة في ندوب البشر البالغين .

وكان اعتماد الفريق في الدراسة البحثية على تقنية تسمى ( تسلسل الحمض النووي الريبوزي الفردي للخلية ) لمقارنة الخلايا والجينات في جلد البشر البالغة والنامية .

فقد توصلوا إلى أنه في الجلد النامي يمكن للبروتينات التي تتصل بالحمض النووي أن تؤثر على نشاط الجينات أو تعطلها كما توصلوا إلى أن العامل الجيني المحدد ارتبط بنمو طبقة الجلد الموجودة أسفل السطح مباشرة والتي تمنح الجلد المظهر المشدود والشبابي .

وعندما اختبروا قدرات هذا العامل الجيني من خلال تنشيطه في جلد الفئران البالغة وجدوا فعاليته في تجديد الجلد وقدرته على إصلاح الجروح وتقليل الندبات كما لاحظوا نمو بصيلات شعر جديدة نشطة .

وتعتبر نتائج الدراسة واعدة ومحمسة إذ تسلط الضوء على إمكانية تحسين علاج الجروح الجلدية وتجنب بعض عمليات الشيخوخة كما يعتبر الكشف عن ذلك العامل الجيني وارتباطه في تجديد الجلد سابقة من نوعها في المجال الطبي الحديث .

أشار الخبراء إلى أن النتائج حتى اللحظة تفتح باب أمل جديد أمام جعل تجديد جلد الإنسان حقيقة إلى جانب توفر إمكانيات أفضل لعلاج الجروح والندبات سواء كانت نتيجة عمليات جراحية أو غيرها وكذلك التصدي للمشاكل المرتبطة بالشيخوخة مثل : شيخوخة الجلد المبكرة ، والعمل على إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بهذا الشأن .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى