الأمراض والمناعة

إيجابيات وسلبيات جراحة التكميم

مان ديفان ثقف نفسك

جراحة التكميم من العمليات التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بنسبة 70% مقارنة بباقي عمليات المناظير وشفط الدهون وإذابتها فهي إنجاز في حد ذاتها والأقل تأثيرا من ناحية الآثار الجانبية .

من أهم الجوانب الإيجابية :

ـ بالنسبة لمرضى الكوليسترول  فهي تؤدي إلى إزالة الدهون الضارة من الدم وتزويده بالدهون الصحية وبالتالي تنخفض نسبة الكوليسترول في الضار بنسبة 70% .

ـ مرضى السكري الذين أصيبو بهذا المرض نتيجة لارتفاع نسبة الدهون الغير صحية في الدم وتحولها إلى جلوكوز فإن هذه العملية تقلل نسبة الجلوكوز وتزيد نسبة الأنسولين في الدم وبالتالي فإن العملية تعالج بنسبة 80% من مرضى السكري TYPE 2 .

ـ ذكر الأطباء تحسين الطفرة التي تحدث لمرضى ارتفاع ضغط الدم وهذا نتيجة لتقليل نسبة الدهون في الدم التي كانت تؤدي لعدم استقرار الضغط لدى المريض بالإضافة إلى تحسين نسبة الصوديوم والماء في الجسم بالصورة التي تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع .

أما السلبيات :

ـ حدوث نقص طفيف في نسبة الحديد في الدم حوالي 4% عند البعض  وهذا النقص لا يسبب أي أذى للمريض لأنه سرعان مايتم دعمه بالفيتامينات والأغذية الغنية بالحديد .

ـ حدوث نقص في نسبة حمض الفوليك بنسبة لاتتعدى 9% من المرضى وهذه نسب جيدة إذا ما قورنت بعملية التحويل التي اعمل لتحويل مسار المعدة .

ـ حدوث نقص في نسبة فيتامين د بنسبة 30% من المرضى وهذا يسهل معالجته بالتعرض للشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل : الألبان البيض وخاصة صفار البيض وسمك السلمون وعصير البرتقال الذي يمكن تناوله بعد شهر من العملية .



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى