الحمية والتخسيس

أهم العادات الغذائية الصحية لنزول الوزن في الصيف

مان ديفان ثقف نفسك

بالرغم من أن فصل الصيف بدرجة حرارته المرتفعة يؤثر على العادات الغذائية الصحية إلا أنه يعتبر من أفضل المواسم لخسارة الوزن بشكل سليم وصحيح لجميع الفئات العمرية  إليك في هذا المقال أهم العادات الغذائية التي تعمل على نزول الوزن بشكل سليم في فصل الصيف ودون التقيد بنظام غذائي محدد :

1ـ تعريض الجسم لأشعة الشمس يوميا لمدة 15 دقيقة للحصول على فيتامين D قبل الساعة التاسعة قبل تناول الفطور .

2ـ الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لا تقل عن ثلاثة أكواب من الماء الفاتر قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة  .

3ـ تجهيز الفطور الغني بالبروتينات والحبوب الكاملة بكميات معتدلة وخصوصا حبة البيض وشريحة التوست الأسمر المحمص .

4ـ تعزيز وظائف الجسم الحيوية لتسريع عملية حرق الدهون وذلك يكون بتناول وجبة خفيفة بعد الوجبة الرئيسية بساعتين وتكون هذه الوجبة غنية بالألياف كالخضار والفواكة  مثل : بذور الكتان مع الزبادي الخالي الدسم، البطيخ والشمام ، بذور اليقطين مع التفاح أو الكيوي ، قليل من المكسرات النيئة ( اللوز وعين الجمل ) 

5ـ الامتناع عن تناول الأغذية الصحية من الفواكه والخضروات الغنية بالسكريات والمرتفعة في السعرات الحرارية .

6ـ التخلي عن وجبة الغداء الصيفية المليئة بالدسم والدهون الضارة واستبدالها بالأطعمة الصحية المطبوخة في الفرن أو البخار لنزول الوزن في فصل الصيف .

7ـ الإكثار من المشروبات الصحية المتنوعة والساخنة والمفيدة لنزول الوزن بما يعادل ثلاثة أكواب يوميا منها : الشاي الأخضر ، مشروب الكركم والليمون ، مشروب الزنجبيل ، مشروب القرفة ، مشروب الشمر.

8ـ الاعتماد على وجبة عشاء خفيفة والأهم هو عدم تناولها قبل النوم مباشرة لمنع تكون الدهون الضارة وتراكمها وبالتالي زيادة الوزن دون أن تشعر بذلك .

9ـ تجنب الأكلات المقلية على وجه الخصوص فهذه من العادات الغذائية الصحية التي تساعد في نزول الوزن بشكل سريع ودون الحاجة للتقيد بنظام غذائي قاسي .

10ـ الحرص على تلبية حاجات جسمك من المصادر الغذائية المتنوعة والتي تحتوي سعرات حرارية أقل بكميات معتدلة مع مراعاة المضغ ببطء واستخدام أدوات الطعام الصغيرة .

11ـ عدم الاستغناء عن شرب الماء الفاتر وليس البارد بمعدل ثمانية أكواب يوميا فهو من أهم العادات الغذائية الصحية التي تعطي شعورا بالشبع بشكل طبيعي.

12ـ ممارسة التمارين الرياضية المفضلة بشكل مستمر وعدم التقيد بممارستها داخل المنزل بل تغير المكان يساعد في أدائها بشكل مستمر دون الشعور بالملل .

 



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى