الصحة
أخر الأخبار

أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة

مان ديفان ثقف نفسك

العادات الصحية وغير الصحية بعد الأكل هل للعادات الصحية أثر على صحة الفرد؟ كما يعرف لدى الجميع  أن الجسم السليم بالغذاء السليم وعليه فإن اختيار الغذاء المناسب لكل شخص بمكوناته وكمياته في غاية الأهمية لتحقيق الاستفادة منه دون أي ضرر، إلا أن الأمر لا يقتصر على الغذاء فقط فالعادات المتبعة أثناء الأكل أو قبله أو بعده مهمة لتكامل المحافظة عالجسد وصحته، فهناك أمور لا تقوم بها بعد الأكل أو أثنائه لأنها تؤثر سلبًا على الصحة،.

ومن الأمثلة على تلك العادات؛ كالأكل دون وعي واستخدام أوعية كبيرة تحوي على الطعام والأكل في منتصف الليل وتناول الوجبات الخفيفة على فترات متقاربة وعدم تناول وجبة الإفطار واتباع عادة الأكل العاطفي، أي الأكل عند الشعور بالحزن أو الغضب أو السعادة وغيرها من العواطف والأكل بسرعة كبيرة دون المضغ جيدًا بالإضافة للإكثار من الوجبات السريعة المليئة بالزيوت والدهون وجميع هذه العادات تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم لذا من المهم التقليل والابتعاد عنها واستبدالها بعادات أكثر صحة.

أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة ما هي الأمور التي يجب تجنبها بعد تناول الأكل مباشرة؟ أمور لا تقوم بها بعد الأكل هذا ما سيتم التطرق إليه في هذه الفقرة فمن المهم اتباع خطوات صغيرة بعد الأكل لتحول دون إحداث ضرر بصحة الجسد أولها يجب الابتعاد عن ممارسة الرياضة أو أي من التمارين المرهقة بعد الأكل مباشرة فذلك يعمل على حدوث اضطرابات في المعدة وتقلصات لذا يجب ترك فترة ثلاث ساعات بين الوجبة والتمارين الرياضية المكثفة.

 إضافًة لذلك يجب الابتعاد عن النوم بعد الأكل مباشرة والانتظار ثلاث ساعات على الأقل قبل الاستلقاء حتى عند تناول الوجبات الخفيفة لأن الطعام يدخل بعملية الهضم نحو المعدة والاستلقاء يجعل تأثير الجاذبية أقل بسحب الطعام وأحماض المعدة نحو الأسفل بل من الأسهل أن ترتفع للأعلى محدثة حرقة في المعدة.

أمور ينصح بها بعد تناول الأكل مباشرة هل هنالك أمور يجب القيام بها بعد تناول وجبة الطعام مباشرة؟ كما هناك أمور لا تقوم بها بعد الأكل هناك أمور يجب القيام بها بعد الأكل لتحقيق الاستفادة الشاملة من الطعام وتحسين عمليات الجسم، أولها شرب الماء فإن لها فوائد عديدة للحفاظ على رطوبة واتزان الجسم كما وشرب الماء الدافئ قبل الوجبة بنصف ساعة يعطي شعور الامتلاء، فيحول دون الإفراط في الأكل ويوصى بشرب الماء بعد الأكل بنصف ساعة لما لها من دور في تحسين امتصاص الأغذية وتحسين عملية الهضم.

كما ويجب المشي بعد الأكل بفترة قصيرة ولمسافات قصيرة ومريحة دون إجهاد الجسد، فالمشي يساعد في عملية الهضم والحركة المعوية فبالتالي هضم سليم وامتصاص جيد للمواد الغذائية مع ضرورة التنبيه لعدم القيام بنشاطات رياضية مكثفة بل مشي مريح لمسافات قصيرة ومن المهم تنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات تباعًا لأن وجود الطعام حول الأسنان يعمل على نمو بكتيريا قد تحدث ضررًا لمينا الأسنان كما ويقلل تفريش الأسنان الشعور برغبة تناول المزيد من الأطعمة بعد العشاء.



مان ديفان موقع متخصص بالمقالات الطبية والصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى